اعلان

طلب مناقشة عامة بشأن استيضاح خطة الحكومة لزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية من محاصيل الأعلاف

ايمن محسب
ايمن محسب

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب مناقشة عامة بشأن استيضاح خطة الحكومة لزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية من محاصيل الأعلاف.

وأشار "محسب"، إلى أن الشهور الأخيرة شهدت ارتفاع جنوني في أسعار الأعلاف، حيث سجل أسعار طن الذرة الصفراء الأرجنتيني والبرازيلي 7660 جنيها، والذرة الأوكراني 7460جنيها، – صب أرضه-، الذرة الأوكراني 7460جنيها، وكسب الصويا المحلي بروتين % 46 بقيمة 11850جنيها إذ تدخل الذرة والصويا في تصنيع الأعلاف النهائية.

وأضاف "محسب"، كما وصل سعر طن الصويا المحلية بروتين % 44 إلى 11550جنيها، وصويا فول فات بذرة مستوردة سجل 16300جنيه وصويا فول فات بذرة محلي 14500جنيه، كما سجل سعر طن صويا هال فات % 43 بذرة مستوردة سجل 15300جنيه، وصويا هال فات % 43 بذرة محلي 13500جنيه، بينما وصل سعر طن العلف النهائي إلى 8700، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والبيض.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن السبب في زيادة الأسعار بهذا الشكل هو بطء حركة الشحن العالمي، وتراجع الإنتاج المحلي من خامات الأعلاف نتيجة التغيرات المناخية التي ضربت مناشئ الإنتاج في أمريكا اللاتينية، وأخيرا زيادة تكلفة الغاز، مؤكدا على ضرورة وجود استراتيجية متكاملة لمواجهة هذه الأزمة، المتوقع استمرارها لفترة طويلة.

كما طالب "محسب"، الحكومة بتسهيل إجراءات ترخيص إنشاء المصانع، وتوطين زراعة المحاصيل العلفية في مصر كالذرة الصفراء والصويا، وذلك لتوفير الكميات الكافية لصناعة الأعلاف، وتجنب مشكلات الشحن وارتفاع سعر الخامات، ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي، والسيطرة على أسعار سوق اللحوم في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة