اعلان

ترحيب برلماني بقانون إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة

جانب من جلسات ولجان مجلس النواب
جانب من جلسات ولجان مجلس النواب

رحب أعضاء مجلس النواب مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة مؤكدين علي أهمية استخدام التقنيات الحديثة والجديدة فى استغلال محطة الزهراء كنواة لقلعة صناعة الخيل العربى.

وأكد النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية مشروع قانون إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول، المقدم من الحكومة، مشيرا إلى أهمية استخدام التقنيات الحديثة والجديدة فى استغلال محطة الزهراء كنواه لقلعة صناعة الخيل العربى.

الحفاظ على سلالات الخيل

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول.

كما أكد أبو العلا، أهمية تطوير المحطة و الحفاظ على السلالات من الخيل، وإنشاء والمعامل المتخصصة، بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات الخاصة بالخيل.

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: أصبح هناك صناعات جديدة تقوم على الحيل، مثل تصنييع المواد الحيوية والطافة من الروث، وهو الأمر الذى يدعونا للاهتمام بتطوير تلك المحطة.

وأكد النائب أيمن أبو العلا، أهمية الاستفادة من الدروس السابقة فيما هو قادم، مشيرا إلى أن المجلس فى الفصل التشريعى السابق، سبق وناقش عدد من الأدوات الرقابية بشأن وجود خلل فى منظومة الخيول والتى كانت تتعلق باهدار مال عام، ونتمنى الاستفادة من هذه المواقف فى منظومة التطوير الجديدة.

تسجيل الخيول العربية الأصيلة

وأعلن أبو العلا موافقته على مشروع القانون، متمنيا 'أن نكوم أمام مرحلة جديدة من الاهتمام بتربية الخيول العربية الأصيلة، وإمساك سجلات خاصة بإثبات نسب سلالات الخيول المسجلة بالإضافة إلى إجراء الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة في مجال تربية ورعاية الخيول وأن نكون أمام مشروعًا لحماية السلالات الأصيلة للحصان العربي في مصر، وكذلك زراعة الأجنّة المخصّبة في الخيول العربية.

فيما طالبت النائبة سحر طلعت مصطفى عضو مجلس النواب، بتخفيض الرسوم الواردة بمشروع قانون إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول، والخاصة بمجموعة من الخدمات مثل تسجيل الخيول العربية الأصيلة، مؤكدة إلى أنها تصل إلى لـ 20 الف جنيه.

جاء ذلك خلال كلمتها اليوم بالجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول.

وقالت طلعت مصطفى: الرسوم مبالغ فيها، لاسيما وأننا نسعى للتشجيع على تسجل الخيول، ولا نريد أن يرفض البعض هذه الخطوة الهامة خوفًا من ارتفاع الرسوم، مطالبة بتخفيضه بحيث لاتتعدى قيمة الرسوم 7 آلاف جنيه.

وأضافت: مشروع القانون منح وزير الزراعة الحق فى أن يرشح 6 خبراء فى مجال الخيول يكونوا أعضاء فى مجلس الإدارة بالمحطة، وأقترح هنا أن يكون من بين هؤلاء الخبراء من لديه خبرة عالمية فى المجال وذلك ليفيدنا بخبرته العالمية، والتى ستمكننا من تسويق الخيل العربى المصرى فى الخارج ومنافسة السلالات التانية.

وأعلنت مصطفى، موافقتها على مشروع القانون، معربة عن أمنيتها أن يكون خطوة هامة وحقيقية نحو الاهتمام بتربية الخيول العربية الأصيلة.

فيما قال النائب علاء قريطم في كلمته خلال بالجلسة العامة للبرلمان اليوم لمناقشة مشروع قانون محطة الزهراء لتربية الخيول، إن مصر لها باع طويل فى تربية الخيول العربية الأصيلة وكانت الأعلى سعرا فى المنطقة العربية، مطالبا بتطوير محطة الزهراء لعودة مصر للريادة على مستوى العالم بحيث تكون الأفضل فى الوطن العربي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية المباراة