اعلان

الجامعات التكنولوجية طاقة القدر للدبلومات.. خبير: خريجيها أفضل من حاملي شهادات الهندسة

جامعة القاهرة التكنولوجية
جامعة القاهرة التكنولوجية

قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التعليمي، إن الجامعات التكنولوجية الجديدة، تعتبر بداية لتشكيل وتأهيل عمال مهرة، ولأول مرة يتم الارتفاع بمستوى تحصيل الطلاب من التعليم الفني، وانتقالهم إلى التعليم الجامعي، للتعامل مع العصر الرقمي، والتفاعل مع التكنولوجيا المتقدمة، إضافة إلى فرص التدريب في الشركات العالمية للانخراط في سوق العمل.

ولفت "شحاتة"، أنه يتم إنشاء هذه الجامعات بناء على المدارس التكنولوجية التي أنشأها رجال الأعمال في مصر حتى ينتقلوا إلى تلك الجامعات بعد تدريبهم فترة معينة داخل الشركات.

وأضاف «شحاتة» في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن التعليم التكنولوجي يخلق فرص كثيرة أمام الطلاب؛ لأن ما يتم التدريب عليه من مهارات يتماشى مع حاجة سوق العمل ومتطلبات رجال الأعمال، مؤكدًا أنه يتم تنمية مهارات الطلاب من خلال برامج عملية وتطبيقية، وسوق العمل في حاجه لهذه الجامعات الحديثة، ويعد خريجيها أفضل من حاملي شهادات الهندسة وغيرها من الكليات، والمعاهد العليا المتخصصة، وذلك يعد بداية جديدة لتزويد سوق العمل بعمال مهرة يمتلكوا المعدات الحديثة.

وأوضح الخبير التعليمي، أن تلك الجامعات متاحة لطلاب المدارس التكنولوجية، وخريجي الدبلومات الفنية، مستطردًا: «هؤلاء الطلاب كانوا مظلومين، وتم رفع الظلم عنهم من خلال إنشاء الجامعات التكنولوجية»، لافتًا أنها توفر لهم الجانب التطبيقي بجانب النظري، في شتى المجالات الصناعية، لمواكبة التطور الدائم والمستمر في عملية الصناعة، ونقل تجربة الدول المتقدمة صناعيًا مثل ألمانيا واليابان وإيطاليا.

وأِشار إلى أن تلك الجامعات تزود الطلاب بالمعدات والماكينات والآلات التي تساعدهم في الإنتاج، مما يساهم على الارتقاء بالحياة الصناعية بمصر، والارتقاء بالمستوى المهني للخريجين، لتلبية حاجة سوق العمل ومتطلبات رجال الأعمال.

ومن جانبه، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، حول منشآت وتجهيزات الجامعات التكنولوجية الجديدة، والتي يبلغ عددها 6 جامعات تكنولوجية بالمرحلة الثانية.

وأفاد التقرير بانتظام العمل وفق الخطة الزمنية الموضوعة للانتهاء من كافة الإنشاءات والتجهيزات للمرحلة الثانية، والتي تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة وهي: «جامعة الغربية التكنولوجية - جامعة السادس من أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية».

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات التكنولوجية بمرحلتيها الأولى والثانية، تمثل رافدًا حديثًا ومهمًا في مسارات التعليم العالي في مصر، حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة جيدًا للالتحاق بسوق العمل، كما أن الشراكات التي تعقدها هذه الجامعات مع الجامعات التكنولوجية ببعض دول العالم ذات الخبرة الجيدة في هذا التعليم، وكذلك التدريب العملي بالمصانع والشركات بالمجتمع المحلي المحيط بهذه الجامعات، تجعل خريجي هذه الجامعات قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المُعاصر محليًا وإقليميًا ودوليًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً