اعلان
اعلان

الصحة: مليون و754 ألف زيارة لوحدات تنظيم الأسرة خلال شهر أبريل الماضي

تنظيم الأسرة
تنظيم الأسرة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان ل 41 ألف و343 منتفعة خلال شهر أبريل الماضي، من خلال العيادات المتنقلة وقوافل الصحة الإنجابية، وذلك في إطار الاهتمام بصحة وتنمية الأسرة وتحقيقا ل «رؤية مصر 2030».

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة قدمت خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان من خلال 79 قافلة، بالإضافة إلى 2134 زيارة للعيادات المتنقلة التي تم تنفيذها بالمناطق النائية والأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن هذه القوافل والعيادات المتنقلة قدمت خدماتها ل 41 ألف و343 منتفعة، بينهم 9 آلاف و431 منتفعة جديدة.

وأضاف «عبد الغفار» أن الوزارة تقدم الدعم الفني للعيادات التابعة للجمعيات الأهلية من خلال تدريب فرق العاملة بها لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بجودة عالية، كما يتم إمدادهم بوسائل تنظيم الأسرة بشكل دوري، وطبقًا لاحتياجاتهم، لافتًا إلى فتح عيادتين لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالمركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث الإسلامية بمحافظة الشرقية، والثانية بمستشفى زايد التخصصي بمحافظة الجيزة؛، ليصل إجمالي عيادات الجمعيات الأهلية «المُدعمة» التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة إلى 484 عيادة، بواقع 419 عيادة تابعة للجمعيات الأهلية، و65 عيادة تابعة لمشروع «2 كفاية».

ومن جانبه، أشار الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إلى أن إجمالي زيارات المنتفعات لوحدات تنظيم الأسرة، بلغ مليون و754 ألف و657 زيارة، بينهم 154 ألف و483 منتفعة جديدة، لافتًا إلى صرف 2 مليون و188 ألفاً و964 وسيلة بمختلف أنواعها.

وقال «عباس» إنه تم تنفيذ مليون و411 ألف و515 زيارة منزلية من خلال الرائدات الريفيات بجميع محافظات الجمهورية، حيث تم من خلالهن تقديم 76 ألف و781 ندوة تثقيفية للتوعية بخدمات ووسائل تنظيم الأسرة والترويج للخدمات الصحية ورفع الوعي الصحي للمجتمع، لافتًا إلى تحويل 750 آلف و420 منتفعة لمنافذ تقديم الخدمة.

ولفت إلى عقد 46 ألف و257 ندوة بنوادي المرأة، لتنمية قدراتهن الذاتية وإكسابهن المزيد من الخبرات، مما يساعد على تمكينها اقتصاديا، حيث تم تدريب 32 ألفاً و494 سيدة على بعض الحرف مثل المشغولات اليدوية ومصنوعات الجلود وأعمال الخياطة والتريكو التي تقوم المنتفعات بإنتاجها بعد تدريبهن من خلال مسئولات نوادي المرأة، وذلك إيماناً بأهمية دعم تنمية المرأة ورفع المستوى الاقتصادي للأسر المصرية، ورفع قدرة المرأة على اتخاذ القرار، خاصةً قرار الإنجاب، وذلك ضمن أهداف تحسين الخصائص السكانية.

وتابع «عباس» أنه تم عقد 4 دورات تدريبية ل 41 طبيبا من مقدمي الخدمة والمشرفين الفنيين بالمحافظات على تركيب اللولب الهرموني، بالإضافة إلى عقد 8 دورات تدريبية ل 120 مثقفة سكانية بمحافظات البحيرة، والقليوبية، والشرقية، وبني سويف، والمنيا على البرنامج المطور للرائدات الريفيات لتحديث المعلومات لدى المثقفات السكانيان ورفع كفاءتهن.

وأكد استمرار تفعيل خدمة الخط الساخن المجاني لمشورة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ( إحنا معاكي ) على الرقم 08008880800 للرد على استفسارات السيدات بشأن وسائل وخدمات تنظيم الأسرة، والرد على الشائعات وتوجيه السيدات لأماكن تقديم الخدمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل