اعلان

كل ما تريد معرفته عن مايجب الصحة النفسية

مايجب أن تعرفه عن الصحة النفسية"ماهي وما أمرأضه"

ألصحة النفسية
ألصحة النفسية

الصحة النفسية هي جزء أساسي لا يتجزّأ من الصحة العامة، إذ إنه لا يكفي القول إن الإنسان يتمتع بصحة جيدة في حال انعدام المرض فقط، بل إن الإنسان الذي يتمتع بصحة جيدة هو الإنسان الذي لا يعاني من أي مرض إن كان جسدي أم نفسي ،لذا من المهم جدّاً التعرف على ما هي الصحة النفسية وما هي أنواع أمراض الصحة النفسية التي يمكن أن يعاني منها الفرد وهذا ما سنتعرف عليها خلال السطور التالية من 'أهل مصر'.

ألصحة النفسية

مايجب أن تعرفه عن الصحة النفسية'ماهي وما أمرأضه'

1-ما هي الصحة النفسية؟

الصحة النفسية هي عبارة عن حالة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته الخاصة والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بفعالية والإسهام في مجتمعه،هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد، ومن وجهة نظر علم النفس الإيجابي، الصحة النفسية تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية،في حال عدم قدرة الفرد على التكيّف مع ظروف الحياة وخاصة القاسية منها فهو من المحتمل أن يصاب بمجموعة من الاضطرابات النفسية والعقلية التي قد تؤدي إلى ظهور أمراض الصحة النفسية,

الصحة النفسية2-أمراض الصحة النفسية

-اضطراب القلق

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالقلق أو بالخوف من حين إلى آخر، أما إذا كان الإحساس بالقلق يتكرر في أحيان متقاربة من دون أي سبب حقيقي إلى درجة أنه يعوق مجرى الحياة اليومي الطبيعي المرجح أن الإنسان يعاني من القلق.

-مرض ألزهايمر

الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، حيث يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية، مرض الزهايمر هو ضمور في خلايا المخ السليمة مما يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة.

-أكتئاب ما بعد الولادة

عادةً ما يستمر الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة خلال الأيام الأولى من الولادة مما قد يخلق حالة من الاكتئاب لدى المرأة يُعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة.

-الاكتئاب

اضطراب مزاجي يسبب شعوراً دائماً بالحزن وفقدان الاهتمام. وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية.

-الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب قد يُصاب به العديد من الأشخاص، وهو قد يظهر بعدّة أنواع، أبرزها الخوف المفرط من التعرض إلى التلوّث.

-الفصام

هو اضطراب حاد في الدماغ يشوه طريقة الشخص في التفكير، والتصرف، والتعبير عن مشاعره، والنظر إلى الواقع، ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به.

-فقد الشهية العصابي

هو أحد أنواع الاضطرابات في الأكل، والتي يعاني فيها الأشخاص من خوف دائم من زيادة الوزن، ما يجعلهم يقل كميات الطعام التي يستهلكونها فيصبح وزنهم منخفض جداً لدرجة تهدد الحياة.

-اجروفوبيا

هو أحد أنواع اضطرابات القلق الرهابي حيث إن كل من يعاني من رهاب الميادين يخاف التواجد في الأماكن العامة بين حشد من الناس.

-أضطرابات الشخصية

هي نوع من الاضطرابات العقلية التي تظهر على تصرفات الفرد من حيث الأفكار والتصرفات، حيث يعاني المصابين بهذه الاضطرابات من صعوبة في التواصل مع الآخرين والتعامل مع المواقف.

-ألاضطرابات العصابية

إن هنالك أسباباً نفسية واضحة وراء الإصابة بالاضطرابات العصبية، لذا يعد هذا المرض نوع من أنواع أمراض الصحة النفسية.

-رهاب الأماكن المغلقة

إن الرهاب هو شكل من أشكال اضطراب الخوف، ويظهر كخوف غير منطقي من أشياء أو حالات معينة لا تشكل خطراً حقيقياً مثل الخوف من التواجد في الأماكن المغلقة.

-اضطرابات عضوية نفسية

هي أمراض الدماغ التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل عقلية أو سلوكية شديدة، وقد تكون دائمة أو مؤقتة ويمكن أن تكون وراثية.

-الإعاقة العقلية

في الأغلب يتم الإصابة بها منذ الطفولة أو بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل سن الرشد، حيث أن الدماغ لم يتطور بشكل صحيح أو أُصيب بطريقةٍ ما أدت إلى عدم عمل الدماغ ضمن النطاق الطبيعي.

-أضطرابات الإحكام

هي حالات اضطراب عاطفية أو سلوكية تظهر في مراحل تأقلم لتغيير كبير في الحياة أو كنتيجة حدوث ضغوطات تفوق التوقعات.

3-الأمراض النفسية والجسدية

هي حالة نفسية تنطوي على حدوث أعراض جسدية ناتجة عن أمراض عقلية ونفسية.

-الفوبيا

الرهاب أو الخوف الشديد من أمر لا يستدعي الخوف.

-مرض البارانويا

هو نمط تفكير ينجم عنه الشعور غير المنطقي بفقدان الثقة بالناس، والريبة منهم والاعتقاد بوجود تهديد ما,مثلاً قد يشعر الشخص الذي يعاني من مرض البارانويا أن هناك شخص ما يراقبه ويلاحقه لكي يلحق الأذى به، ولكن في الواقع لا يوجد أي دليل يثبت ذلك.

-صداع التوتر

هو صداع يرافقه ألم خفيف وضيق في التنفس أو ضغط على الجبهة أو مؤخرة الرأس أو الرقبة، كما لو أن هناك شيء يضغط على الجمجمة. قد يشعر البعض بآلام حادة في مقدمة الرأس أو الجانبين، خصوصاً بعد فترات طويلة من التعب والإرهاق.

-أضطراب ثنائي القطب

هو عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب تقلبات مزاجية مفرطة. تحدث هذه الحالة بسبب مشاكل في الدماغ ينتج عنها تأرجح في المزاج ما بين مزاج مرتفع جدّاً، أو مزاج منخفض جدّاً.

-أضطراب الاكتناز

هو صعوبة مستمرة في التخلص من المقتنيات أو التخلي عنها بسبب الحاجة المستمرة للاحتفاظ بها، يُعاني الشخص المصاب باضطراب الاكتناز من الشعور بالضيق بمجرد التفكير في التخلص من الأشياء،وهذا يؤدي إلى تراكم مفرط لأغراضه بغض النظر عن القيمة الفعلية لها.

-أضطراب الهلع

يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الهلع بالخوف الشديد بينما لا يوجد خطر حقيقي أو سبب واضح للخوف،بسبب ذلك، يتعرضون إلى نوبات من الهلع مفاجئة تحفّز ردود أفعال جسديّة شديدة مثل خفقان القلب، التعرق، الغضب، الارتباك.

-التفكير المفرط

هو دوامة تجذبك نحو المزيد من الأفكار التي يمكن أن تتسبب في تدهور صحتك العقلية.

فيديو قد تحبين مشاهدته

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-2) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | محاولات من ليفربول