اعلان

«الزراعة»: الدولة تواجه تحديات استصلاح الصحراء لتحقيق الأمن الغذائي

زراعة الصحراء
زراعة الصحراء

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه ما نستهدفه من تحقيق الأمن الغذائي هو وصول المنتجات في الأسواق وتمكن المواطنين من شرائها بسعر مناسب، مشيرًا إلى أن الدولة تتجه إلى استصلاح الصحراء وزراعتها رغم صعوبتها كمنط زراعي.

وأضاف "فهيم"، في تصريحاته لـ "أهل مصر"، أن الدولة تواجه تحدي كبير في زراعة الصحراء ومجهودات ضخمة من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطن، بتكلفة عالية، معلقًا: "تحويل أرض ميتة لخضرة.. مش ببلاش".

وأوضح أن الدولة تتجه لتحسين جودة المنتجات من أجل فتح أفق التصدير، وهو ما تكشف عنه ارتفاع نسبة الصادرات المصرية وجودتها، مشيرًا إلى المعاناة من محدودية المياه التي لا يغفل أحد عن المعاناة منها على حد وصفه.

وأشار إلى أن الدولة تحقق الاكتفاء الذاتي من القمح بمشروعي توشكى ومستقبل مصر، وتقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% بعدما كانت 70% ويتم فتح مشروع في القناة يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير فائض للتصدير، وتطوير زراعة قصب السكر بالشتلات لكونه محصول تقوم عليه صناعة كبيرة، بما يضمن تحقيق دخل قومي كبير وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات لاسيما الزراعة والصناعة ومواجهة العديد من التحديات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً