اعلان

محمد عبدالعزيز «نائب التنسيقية»: الدين العام يمثل أكثر من نصف الموازنة

محمد عبدالعزيز
محمد عبدالعزيز

أبدى النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عدة ملاحظات على الموازنة العامة للدولة ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣.

وقال عبد العزيز، في كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، أن عدد الهيئات الخدمية ١٥٨ هيئة منهم ١٢١ هيئة لم تعتمد مجالس إداراتها موازناتها فكيف لمجلس النواب الرقابة على تلك الأموال؟.

وتابع:" ارتفع العجز الكلي ليصبح ٥٥٨ مليار و١٥٠ مليون جنيه بينما كان ٤٧٥ مليار و ٥٠٨ مليون في موازنة العام الماضي، والفوائد وصلت لـ ٦٩٠ مليار و١٤٩ مليون جنيه زادت عن موازنة العام الماضي، حيث كانت ما يقارب ٥٧٩ مليار جنيه، و سداد القروض زاد ليصبح ٩٦٥ مليار و ٤٨٨ مليون جنيه بينما كان ٥٩٣ مليار جنيه في موازنة العام الماضي.

وأكد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الدين العام يمثل أكثر من نصف الموازنة، حيث تمثل إجمالي الموازنة ٣ تريليونات و ٦٦ مليار جنيه يمثل الدين العام منها تريليون و ٥٢٤ مليار جنيه.

وشدد النائب، على أن لجنة لفحص الديون المستحقة للحكومة كانت ٤٦٥ مليار و ٦١١ مليون أي ما يمثل ٩٩% من العجز النقدي في موازنة العام الماضي، ولم تقدم هذه اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف أسباب تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء ساعتين