المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزير التعليم العالي: الجامعات الأهلية لا تهدف للربح ولدينا 23 جامعة مصنفة عالميا

أهل مصر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إن الجامعات التكنولوجية تفرز كتلة من الخريجين قادرين على التعامل مع احتياجات وتحديات سوق العمل.

وأضاف خالد عبد الغفار خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن الجامعات التكنولوجية تعمد أساليب علمية وتجهيزات عملية حديثة عالمية، مشيرا إلى أن الجامعة الواحدة تكلف نحو مليار جنيه ونعمل على إنشاء 10 جامعات ومن المستهدف أن نصل إلى 25 جامعة.

وتابع وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن الجامعات التكنولوجية تخلق فرص عمل للطالب أثناء الدارسة وقبل التخرج، لافتا إلى أنه لأول مرة في مصر نضع خطة للتعليم العالي حتى 2050.

وأردف خالد عبد الغفار، أنه لأول مرة يصبح لدينا مؤسسات تعليمة جامعية تستوعب الاحتياج المتزايد لأعداد الطلاب، موضحا أن جامعة الجلالة الأهلية تكلفتها 12 مليار جنيه والملك سلمان 15 مليار جنيه.

واستكمل وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن مصر نجحت في إنشاء جامعة أهلية جديدة بمدينة الطور في سيناء، مشيرا إلى أن الجامعات الأهلية لا تنافس الخاصة ولا تهدف للربح وما يتحمله الطالب لا يتجاوز 40% من إجمالي التكلفة.

واستطرد خالد عبد الغفار، أننا ندرس إتاحة أراضي بالمدن الجديدة للاستثمار الخاص في التعليم والبحث العملي، وهذا يعكس اهتمام الدولة بتحطيم كل القيود أمام المستثمرين في كافة المجالات.

وبيّن وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن عدد الأبحاث العلمية وصل إلى 33 ألف بحث علمي سنويا بدلا من 15 ألف منذ 2014 حتى 2018، ولدينا 23 جامعة مصنفة عالميا الآن، لافتا إلى أن مصر أصبحت قبلة الطلاب الوافدين من الخارج.