اعلان

لن يؤدي لارتفاع السكر في الدم.. كل ما تريد معرفته عن خبز البطاطا قبل البدء في تنفيذه

البطاطا
البطاطا

أثار خبز البطاطا ضجة كبيرة في الأونة الأخيرة، بعد إعلان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، اعتزام الوزارة إنتاج الخبز عن طريق طحن البطاطا بدلًا من القمح؛ لتقليل استهلاك الدولة من القمح في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي تمر بها البلاد.

تسعى الحكومة لإيجاد حلول بديلة لتقليل الإعتماد على القمح، من خلال إدخال البطاطا الحلوة في إنتاج رغيف الخبز عبر خبز البطاطا، في ظل إعتماد مصر على استيراد 50% من احتياجاتها من القمح سنويًا.

إنتاج الخبز من البطاطا

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الوزارة تدرس إدخال البطاطا عبر خبز البطاطا، ضمن مكونات إنتاج الخبز المدعم، لتخفيف الضغط على استخدام القمح.

وصرح وزير التموين، بأنه تم التعاقد مع مستورد هندي على شراء 180 ألف طن قمح متوافرة في الموانئ، في إطار استراتيجية الوزارة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية.

وأشار المصلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم، إلى أنه عٌقد يوم الخميس الماضي اجتماعا مع نائب وزير الزراعة الروسي ورئيس اتحاد مصديري الحاصلات الزراعية، لوضع إطار للإتفاق على استيراد القمح الروسي، منوها بأنه سيتم رد الجانب الروسي خلال فترة من أسبوع إلى 10 أيام .

وأضاف المصيلحي، أن القمح الروسي متوافر، ولكن المشكلة في عملية تأمين عمليات النقل والوصول والتى ترتفع تكلفتها وسط الأزمة الحالية.

زيادة إنتاج البطاطا

أعلنت مديرية الزراعة بالوادي الجديد، عن الإنتهاء من زراعة 15 فدانا بمركز الداخلة ومتابعة مبادرة زراعة البطاطا، للخروج بأفضل إنتاجية وأفضل عائد اقتصادي لاستخدام المحصول في إنتاج الخبز من دقيق البطاطا، بعد نجاح تجربة إنتاج الخبز من دقيق القمح والبطاطا بواقع 2/3 قمح و1/3 بطاطا، ومطالبة المحافظ بتعميم التجربة بمخابز المحافظة.

وقال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، إنه تنفيذًا لتوجيهات اللواء المحافظ محمد سالمان الزملوط بزراعة 100 فدان بطاطا و إشراف علمي من الدكتور عبد المنعم الجندي رئيس بحوث بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ وتحت إشراف مديرية الزراعة.

وأضاف المرسي أن محصول البطاطا وفير الإنتاج وله فوائد صحية حيث إنه منزوع السكر، مشيراً إلى أنه الحل الأمثل لتوفير الخبز المدعم للمواطنين بتكاليف أقل.

خبز البطاطا

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن إنتاج رغيف الخبز من البطاطا الحلوة أو الشعير أو الذرة كلها أفكار جيدة، خاصًة فى الوقت الراهن والأزمات المتتالية التي تؤثر على استيراد القمح في مصر، أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية.

القيمة الغذائية للبطاطا

تعد البطاطا مصدر جيد لفيتامينات C و A، وكوب واحد من البطاطا المخبوزة يوفر ما يقرب من نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين C.

وكلا المغذيين ضروريان لدعم وظيفة المناعة، وهو أمر مهم بشكل خاص خلال موسم البرد والإنفلونزا، كما أن فيتامين أ هو أيضًا مفتاح للحفاظ على صحة الجلد والرؤية ووظيفة الأعضاء.

البطاطا ونسبة السكر في الدم

يعتبر البعض البطاطا الحلوة نشوية للغاية، ولكن محتواها العالي من الألياف يجعلها نشا بطيئًة للاحتراق، مما يعني أنها لن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين. كوب واحد من البطاطا المخبوزة يوفر حوالي 6 جرامات من الألياف، أي أكثر من ربع الحد الأدنى اليومي الموصى به.

فوائد البطاطا

ثبت أن المركبات الطبيعية المضادة للالتهابات الموجودة في البطاطا الحلوة تقلل الالتهاب على المستوى الخلوي: أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات انخفاض الالتهاب في أنسجة المخ والأعصاب بعد استهلاك مستخلص البطاطا الحلوة الأرجواني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية