اعلان

" صحة النواب" توصي بإنشاء لجنة قومية عليا للأورام

لجنة الصحة مجلس النواب
لجنة الصحة مجلس النواب

أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، إنشاء'لجنه قوميه عليا للأورام' تضع بروتوكولات علاج موحدة للأورام، حيث أن للتأمين الصحي بروتوكول، وللعلاج علي نفقة الدولة العلاج، ولمنع اختلاف بروتوكولات العلاج من هيئة لأخري مما يحقق العدالة لجميع المرضي على مستوي الجمهورية، وتوسيع دائرة العلاجات المطروحة بالبروتوكول.

لجنة الصحة مجلس النواب

وشمل أيضا إلغاء تحويل مرضي السرطان من اللجان الفرعية إلى اللجنة العليا بالقاهرة، وذلك مراعاه لظروفهم الصحية على أن تلتزم الهيئه بتجديد البروتوكولات كل سته أشهر.

جاء ذلك خلال مناقشة طلبات الإحاطه اليوم المقدمه للجنه الصحه و كان من أهمهم هي 'معاناة مرضي السرطان لصرف بعض الاصناف من العلاج الكيماوي من هيئه التأمين الصحي والتشتت بين قرارات اللجان الفرعيه بالمحافظات و اللجنه العليا للدواء بالهيئة العامه للتأمين الصحي'

وقال د. محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي ،أنه هناك 80 ألف حالة أورام يتم علاجها تكلف الدولة 2 مليار جنيها وفقا للبروتوكولات العلاج الموجودة،باستثناء 160 حالة من خارج البروتوكول وتكلف 34 مليون جنيها ، مشيراً أنه في حالة تحديث البروتوكول وإضافة الـ13 صنف الجديدة ستصل التكلفة 3 مليار جنيها.

وأكد' ضاحي' أن اللجنة العليا للاورام تضم 23 طبيب من أكبر المتخصصين في علاج الاورام في مصر.

فيما قال مكرم رضوان عضو لجنة الصحة خلال إجتماع اللجنة، انه لابد أن يكون هناك لجنة قومية للاورام يتم من خلالها عمل بروتوكولات العلاج وتحديثها باستمرار كل ستة اشهر على الاكثر لتتوافق مع البروتوكولات العالمية، ويتم ارسال عدة نسخ منها للجان الفرعية لتكون ملزمة للجميع. كما اضاف انه لابد من تسجيل فى ملف المريض الحالة التى عليها المريض والعلاج المناسب له طبقا للبروتوكول.

كما أشار مكرم أن أى ملاحظة يراها استشارى الأورام على اياً من اأدوية البروتوكول من حيث الكفاءة أو المضاعفات يرفع بها الى اللجنة القومية للأورام لدراستها، وكذلك على رئيس اللجنة الفرعية مراجعة ملفات المرضى لديه من وقت لأخر ورفع أى ملف غير مطابق للبروتوكول عن طريق رئيس الفرع الى اللجنة القومية للأورام.

فيما قالت جمان هشام عمارة، عضو اللجنة أن تلك المشكلة الإختلاف في بروتوكولات العلاج مشكلة تواجهنا في علاج مرضي الأورام بسبب إختلافها من مكان لأخر.

وقالت إيرين سعيد عضو لجنة الصحة ،أن توحيد بروتوكولات العلاج لمرضي الأورام ،وإلغاء التحويل من اللجنة الفرعية للعليا سينهي معاناة مرضي الأورام في إنتظار العلاج في ظل ما يحدث الأن.

وأثنت إيناس عبدالحليم عضو اللجنة علي إنشاء لجنة قومية عليا للأورام وتوحيد بروتوكولات العلاج خاصة وأن هناك أدوية تصر من نفقة الدولة وغير موجودة في التأمين الصحي أو غير مدرجة في البرتوكول

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات