اعلان

برلمانية تُطالب بآلية لإصدار «كارت الخدمات» لذوي الإعاقة تجنبًا لجشع السماسرة

ايرين سعيد
ايرين سعيد

قالت الدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن بطاقة الخدمات المتكاملة حق أصيل، لذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن على الرغم من ذلك يجدون صعوبة بالغة في عملية استخراجها، بجانب استغلالهم ماديًا من أصحاب النفوس الضعيفة الذين يتربحون من بعضهم "عبر التقديم".

وأضافت "سعيد"، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن هناك أمية إلكترونية، وهذا يجعل السماسرة ينشطون، لإدخال بيانات الشخص المعاق على السيستم المحدد لذوي الإعاقة هذا، وهناك من يتقاضى 800 جنيه أو 900 جنيه بل وهناك من أصحاب النفوس المريضة من يعملون إعلانات أنهم ينهون إجراءات التقدم للحصول على كارت الخدمات المتكاملة.

وانتقدت الدكتورة إيرين سعيد، أن يدفع الشخص المعاق 165 جنيه رسوم أثناء التسجيل قائلة: الشخص المعاق يحتاج الدعم والمساندة فيجب تخفيض الرسوم، مشيرة إلى أنه يتم طلب تحاليل طبية من الشخص المعاق حسب طبيعة الإعاقة مثل مرضى ضمور العضلات التي تأخذ وقت طويل، وقد ينتهي دوره في الكشف ويحتاج إلى تحليل آخر.

وقالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إعادة التقييم للحالات التي تريد الحصول علي كارت الخدمات المتكاملة بعد فترة من الوقت أمر غريب قائلة: هل تتغير الإعاقة مثلا مثل مرضى ضمور الشبكية.

وشددت النائبة على ضرورة وضع آلية واضحة لعملية إصدار هذه البطاقات وإزالة كل المعوقات والتأخير الذي يحدث، للقضاء على معاناة ذوي الإعاقة من الإجراءات وعدم جاهزية مكاتب التأهيل.

وواصلت:" لا بد من تحسين سيستم التقديم على الموقع الإلكتروني للخدمات المتكاملة، حيث نجد استغلال كبير من قبل السماسرة، وبناء عليه لابد من مراعاة أمية الكثيرين من هؤلاء بالتكنولوجيا، وبالتالي لا بد من حل بديل، وفتح منافذ بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، بحيث تكون مخصصة لمساعدة ذوي الاحتياجات في عملية التقديم على كارت الخدمات المتكاملة".

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هناك ترتيب للإعاقات من بسيطة لمتوسطة لكبيرة، منوهًا أن الإعاقة الكبيرة تُستحق على كارت الخدمات.

وقالت إن هناك أمورًا متضاربة، حيث إذا كانت الإعاقة تستحق كارت خدمات أم لا، مثل مرضى ثيلاسميا الدم، مؤكدة أنه لا بد أن تكون هناك شفافية في البيانات المعروضة.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن هناك خدمات غير مفعلة في كارت الخدمات فالمعروف لدى العامة الحصول على وحدة سكنية أو سيارة أو معاش تكافل وكرامة ولكن هناك خدمات كثيرة في القانون، لكن الخصم في النوادي وبعض الخدمات غير معلوم.

وقالت عضو لجنة الصحة، إن هناك توصية من اللجنة في نهاية دور الانعقاد الثاني بأن يتم دعوة وزيري الصحة والتضامن الاجتماعي، لحل تلك المشكلات التي يعاني منها ذوي الإعاقة من أجل الحصول على كارت الخدمات المتكاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً