اعلان

تعرف على الإعفاءات الممنوحة لكبار السن في قانون حقوق المسنين

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على قانون حقوق المسنين، ويستهدف القانون حماية ودعم حقوق المسنين، وكفالة تمتعهم بكل وسائل الرعاية المجتمعية بمختلف صورها، والعمل على تعزيز دمجهم في المجتمع بصورة كاملة وفعالة، وتأمين أسباب الحياة الكريمة لهم.

ومنح مشروع قانون "حقوق المسنين" المقدم من الحكومة عدد من الإعفاءات لكبار السن وهي كالتالي:

1. يمنح المُسن إعفاءً جزئيا من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة، على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الإعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط ذلك.

2. تلتزم الدولة بتوفير إعفاء للمُسنين من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع السياحية المملوكة للدولة بغير تحمل الموازنة العامة أية أعباء، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

3. تُعفي من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها المقررة على كل من:

4. تراخيص إقامة أي مبنى مخصص لإقامة أو إيواء المُسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين، وتراخيص إقامة أي مبني بأندية المسنين، على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشرة سنوات من تاريخ الإعفاء.

5. تراخيص تعديل أو ترميم مبني قائم مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المُسنين، وتراخيص تعديل أو ترميم أي مبني بأندية المُسنين.

WhatsApp
Telegram