اعلان

بينها جلسة طارئة للبرلمان.. أمين سر "خطة النواب": 3 سيناريوهات لتعيين محافظ جديد للبنك المركزي

مجلس النواب
مجلس النواب

علق النائب عبدالمنعم إمام، آمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على قبول الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، اعتذار طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن الاستمرار فى منصبه، وقال إنه من المقرر أن يعين رئيسا جديدا للبنك، الأمر الذي آثار تساؤلات عن الإجراءات المتبعة فى هذه الحالة.

وأوضح إمام في تصريحات صحفية: هنا يمكن القول بأنه وفقا للدستور يتم تعيين محافظ البنك المركزي لمدة ٤ سنوات، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

وأضاف: نظرا لأن مجلس النواب فى حالة عدم انعقاد حاليًا، فنحن أمام ٣ سيناريوهات، الأول، أن تتم الدعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب؛ وذلك لعرض ترشيح رئيس الجمهورية لمحافظ المركزي الجديد لمدة ٤ سنوات ميلادية.

وتابع: السيناريو الثاني أن يحل أقدم نواب محافظ البنك المركزي السابق محله في ممارسة اختصاصاته، وهو حاليا جمال نجم، وذلك إلى أن يعقد البرلمان جلسته، للموافقة على قرار تعيين المحافظ الجديد بعد ترشيح رئيس الجمهورية.

وعن السيناريو الثالث قال: وفقا لسوابق ماضية، يكلف رئيس الجمهورية أحد الأشخاص للقيام بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة مؤقتة، لا تزيد عن عام وفقا للسوابق، إلى أن يتم عرض اسم المحافظ الجديد على مجلس النواب مع بداية دور انعقاده الجديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) لحظة بلحظة في الدوري الإنجليزي | الثاني كريستال بالاس