اعلان

تجديد الاعتماد الدولي لمعامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
كتب : أهل مصر

أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن تجديد اعتماد معامل المشروع للأيزو 17025: 2017 من المجلس الوطنى للإعتماد "إيجاك".

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالعمل على التطوير المستمر للمعامل التابعة للوزارة.

وقالت الدكتورة نجلاء بلابل إن المشروع حصل على شهادة الاعتماد الدولى، فى المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة ISO17025:2017 عام 2020، لافتة إلى أن تجديد الاعتماد يعتبر خطوة ضرورية فى ظل فتح ـسواق تصديرية جديدة، وهو دليل على كفاءة وأهلية معامل المشروع لأداء الاختبارات المكلفة بها، من حيث نظام الإدارة وكفاءة العاملين وكفاءة الأجهزة، ومتابعة واستخدام الجديد من برتوكولات الفحص وإرضاء العميل، والتحسين المستمر للخدمة المقدمة والتطوير المستمر للأجهزة المعملية، وطرق الفحص التي تواكب التطور العلمى وشفافية إجراء الإختبارات.

وأشارت الدكتورة نجلاء بلابل إلى أن الموسم التصديرى للبطاطس 2021-2022، شهد طفرة غير مسبوقة لجمهورية مصر العربية في فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير إلى مختلف دول العالم، وكذلك معامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس حيث تجاوزت الكمية المفحوصة لبطاطس المائدة حوالى 933 ألف طن، من بينها 233 الف طن إلى دول الاتحاد الأوروبي، و380 الف طن إلى دولة روسيا.

وأضافت مدير المشروع، أن إجمالي ما تم فحصه داخل معامل المشروع من بطاطس الكسر المحلى (الثلاجات) للموسم الجديد 2022/2023، وحتى منتصف أغسطس الجاري بلغ حوالي ١١٦ ألف طن، لاجمالي عينات حوالي 5842 عينة.

وفيما يتعلق بأنشطة وحدة الرصد والمتابعة بالمشروع، يتم دوريا متابعة عمل مهندسي المناطق الخالية يوميا لاستقبال وتحليل المحاضر المرسلة من الأجهزة المحمولة (التابلت)، وتصنيفها داخل قاعدة البيانات من بيانات وصفية ومكانية، فضلا عن إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي الزراعات الخاصة والتقاوى المعتمدة المعدة لزراعة العروة الشتوية للموسم التصديرى الجديد (2022-2023) في قاعدة البيانات الجغرافية بالمناطق الخالية ليصبح إجمالى عدد الثلاجات إلى الآن ( 94 ثلاجة ).

وأضافت أنه يتم ايضا مراجعة الدورة الزراعية لمختلف الأكواد المزروعة داخل المناطق الخالية، للتأكد من درجة اعتماد التقاوي: معتمدة، زراعات خاصة، كذلك مراجعة جميع البيانات الحقلية لبطاطس تقاوي الكسر المحلي داخل الثلاجات من حيث: الصنف، الإنتاجية، وموسم الزراعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً