اعلان

القومي للمرأة عن زواج طفلة 4 مرات خلال شهر: حالات فردية تسيء للمجتمع.. ولابد من تغليظ العقوبات

الدكتورة داليا يونس عضو المجلس القومي للمرأة
الدكتورة داليا يونس عضو المجلس القومي للمرأة

علقت الدكتورة داليا يونس عضو المجلس القومي للمرأة، على حالة زواج طفلة 4 مرات خلال شهر، وفقا لتصريحات النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب.

وقالت الدكتورة داليا يونس، إن حالات الزواج الفردية للأطفال دون سن الـ 18 عاما أكثر من مرة، توجد في كل المجتمعات، خاصة في الوسط غير الواعي، وتسيء للمجتمع ككل، مشيرة إلى أن الحالات الفردية لا تعد أساسية ولكنها بالفعل موجودة ولا يمكن إنكارها قائلة: "لكل قاعدة شواذ".

وأوضحت "يونس"، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن المجلس القومي للمرأة عقد أكثر من اجتماع في هذا الشأن (الزواج المبكر للفتيات)، لأنه خطر ويدمر مستقبل الأسرة، ولا بد أن يخضع للقانون والقضاء، مؤكدة أن الأمومة مسئولية كبيرة فهل الطفلة دون الـ 18 قادرة على تحمل المسئولية؟

وعن ارتفاع نسب الطلاق خلال السنوات الأخيرة، أوضحت: لا يتعلق فقط بالسن والزواج المبكر ولكن لدينا جيل جديد لا يمتلك القدرة على الاعتماد على النفس وتحمل مسؤولية أسرة وأطفال بسبب النشأة غير الصحيحة.

وأشارت إلى أن المجتمع المصري يخشى من العقوبات أكثر من الضرر النفسي والأذى الناتج عن المخالفات، ضاربة مثلا: "بعض المواطنين يلتزمن بإشارة المرور خوفًا من الغرامات فقط، دون مراعاة العواقب التي من الممكن أن تحدث من حوادث سير أو مصرع أشخاص"، ولذلك لابد من تغليظ العقوبات وتجريم الزواج المبكر حتى يتم القضاء على الظاهرة.

وكانت النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب، أوضحت أن القانون المصري يمنع توثيق الزواج، قبل سن الـ 18 عامًا، لآن مصر وقعت على اتفاقية تنص على أن سن الطفل هو 18 عاما.

وأضافت أن بعض الأسر تقوم بتحرير عقد زواج عرفي لحين وصول الفتاة لسن الـ 18 عامًا، وإذا حملت المرأة وأصبح لديها أولاد، أو قام الزوج بـتطليقها، سيكون هناك مشكلة أكبر.

وأوضحت أن قضية ختان الإناث انتهت بتشديد عقوبة من يشارك فيها، أو يقوم بها، كما تتعرض المنشأة التي تتم بها العملية لإجراء فوري، ولذلك القضية انتهت، معتبرة أن «زواج الأطفال يحتاج لعقوبة شديدة».

وتابعت بأن المجتمع يحتاج لتوعية بالمشكلات التي تواجه الطفلة عندما يتم الزج بها للتزوج في سن صغير، وأكدت وجود 117 ألف حالة زواج أطفال في مصر، ووصفته بأنه «رقم كبير جدًا».

وأشارت إلى أن هناك زواجاً يتم في سن 13 عامًا، وهناك محافظات تتصدر نسب الزواج للأطفال، مضيفة "المجلس القومي للمرأة، لديه حالة لطفلة تزوجت 4 مرات في شهر.. كل أسبوع بتتجوز واحد، ومفيش عدة ولا أي حاجة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسالة السيسي لعمال مصر: رجال وعدوا وأوفوا