بعد مفاوضات صندوق النقد.. "التموين" تكشف حقيقة إلغاء الدعم

الدعم التمويني
الدعم التمويني

قال الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للوزارة إن دعم الخبز أحد الركائز الاسياسية في منظومة الدعم وهو مستمر، مؤكدا أن الأنباء التي تتردد بشأن إلغائه مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وغير صيحح شائعات رفع الدعم عن الخبز.

وأكد أن صندوق النقد الدولي يتفهم صعوبة الاقتراب من هذا الملف، والصعوبات التي تواجهها الحكومة في معالجة دعم الخبز الذي لا يزال قائمًا حتى الآن.

وأضاف أنه تم ضخ 32 مليار جنيه زيادة في منظومة الخبز المدعم حيث بلغت حاليا 55 مليار جنيه في موازنة 2023/2022 وعلي الرغم من الزيادات العالمية فى الأسعار على راسها الأقماح والزيوت، و80 % من زيادات أسعار السلع تحملتها الدولة المصرية، والاحتياطى الاستراتيجى من القمح فى مصر يكفى 7 أشهر لأول مرة كما أعلن الدكتور علي المصيلحي.

وأضاف: تكلفة رغيف الخبز كانت 60 قرشا واليوم التكلفة ارتفعت إلى 75 قرشا والتكلفة الإجمالية 80 قرشا ومازال المواطن يحصل عليه بسعر 5 قروش، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي ولن يتم المساس برغيف العيش هذه المرحلة، يتم استهلاك خبز مدعم بنحو 270 مليون رغيف يوميا ويكلف الدولة 230 مليون جنيه يوميا من خلال 30 ألف مخبز ووزن الرغيف ثابت 90 جراما أي بما يقرب من 80 مليار رغيف في السنة الواحدة، كما أن الدولة تتحمل مليون جنيه يوميا فارق السولار على المخابز البلدية المدعمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (1-0) في السوبر الإفريقي (لحظة بلحظة) | انطلاق الشوط الثاني