اعلان

نقيبة أطباء القاهرة ردا على الفيديو المتداول: «حياتي كلها عمل ولكن مش على حساب ولادي»

الدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة
الدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة

ردت الدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة، أستاذ الطب الشرعي والسموم بكلية الطب جامعة القاهرة، على الانتقادات التي وجهت إليها من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مقطع فيديو متداول عبر «فيسبوك» أثناء إلقائها كلمة في حفل تخرج طالبات كلية الطب بجامعة الأزهر بمحافظة أسيوط.

وقالت الدكتورة شيرين غالب أنها وجهت نصيحة للطالبات باختيار التخصص الذي يناسب حياتهن، وعدم العمل وتحقيق النجاحات على حساب الأبناء، مشيرة إلى أن الأطفال هم رقم 1 في حياة الأم، ولابد من تحقيق التوازن بين الحياة العملية والأسرية.

وأضافت نقيب أطباء القاهرة، في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أنها درست تخصص الباطنة لمدة 3 سنوات في بداية الحياة العملية، واجتازت اختبار الجزء الأول، ثم قررت بعد ذلك تغيير التخصص الذي تحبه لظروف الحياة الأسرية وصغير سن أطفالها، واختارت تخصصًا أخر لا يتطلب المبيت خارج المنزل، ورغم ذلك حققت نجاحات كبيرة وحصلت على الدكتوراه في الطب الشرعي، وزمالة الكلية الملكية، إضافة إدارة العديد من المؤتمرات العلمية والسفر إلى كثير من دول العالم أبرزها ألمانيا وهولندا، وتم تكريمها في كوريا الجنوبية، ومن رئيس جمهورية تايوان، وغيرها من رؤساء جامعات في اليمن والعراق والسعودية.

وأوضحت الدكتورة شيرين: «أنا حياتي كلها عمل ولكن مش على حساب ولادي»، ورسالتي للطالبات كانت اختيار تخصص يناسب حياتهم، وأنها مع عمل المرأة ولكن ليس على حساب الأبناء وهناك عشرات التخصصات التي لا تحتاج للعمل على مدار الساعة حتى تتمكن من رعاية أبنائها، قائلة: «أولادكم ملهمش حد غيركم».

وأشارت «غالب» إلى أنها سعيدة بوصول رسالتها إلى الطبيبات في بداية حياتهن، ومدة الفيديو كانت حوالي 20 دقيقة تحدثت فيه عن بداية الحياة العملية وكيفية التعامل مع المرضى، ولكن تم تداول أخر دقيقتين منه فقط، موجة الشكر لكل من ساهم في نشر هذه الرسالة.

كانت الدكتورة شيرين غالب وجهت كلمتها للخريجات الجدد، خلال مقطع الفيديو قائلة لهن: «كلمة بس للطبيبات الجمال اللي متخرجين النهاردة، أنت بيتك ثم بيتك، وبعدين أولادك، أوعي حد يقول لك مهنتك قبل ولادك، أوعي، حضرتك لو قعدتي في بيتك في مليون طبيب بره هيعالج، لكن لو سبتي ولادك مالهمش غير أم واحدة هو أنت».

وتابعت «غالب» التي استقبلت الشابات الخريجات كلماتها بالتصفيق والابتسامات والترحيب، وظهر ذلك خلال مقطع فيديو يعرض كلمتها: «أنا في بداية حياتي سيبت كلينيكال وزوجي مقلش لي سيبي، لأني لقيت إن ولادي متبهدلين، ولقيت إنه بيحصل لهم مشاكل بسببي، فاخترت تخصص حتى لا أبات فيه برا البيت، فلما تيجي تختاري التخصص، حاولي تختاري التخصص اللي يناسبك، أو يناسب وضع بيتك وحطي في مخك برضه بيتك الأول مش هطول عليكم ألف مليون مبروك».

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14