اعلان

مستشار برنامج وعي: نستهدف الخروج من الفقر وتعزيز جهود التنمية المستدامة

الدكتور مجدي حلمي مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لبرنامج «وعي»
الدكتور مجدي حلمي مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لبرنامج «وعي»

قال الدكتور مجدي حلمي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لبرنامج «وعي» للتنمية المجتمعية، إن الهدف العام للبرنامج، تكوين قيم وسلوكيات مجتمعية إيجابية لكافة أفراد الأسرة، والخروج من دائرة الفقر متعدد الأبعاد، وتعزيز جهود التنمية المستدامة للدولة.

وأضاف مستشار وزيرة التضامن، جاء ورشة عمل بالإسكندرية، للتعريف بدور برنامج «وعي» في مؤتمر المناخ Cop27، أن البرنامج يضم 12 رسالة مجتمعية، أبرزها أن الحماية الاجتماعية هى تكامل بين التمكين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وتضم التمكين الاجتماعى من خلال برامج اقتصادية وصحية وتعليمية متكاملة للأسر الأكثر احتياجا، والتمكين الثقافي، لافتا أنه يضم رسائل معرفية مبسطة لنقد الممارسات السلبية وتنمية الوعي، كذلك التمكين الاجتماعي لبرامج الحماية للفئات الأولى بالرعاية.

وأوضح "حلمي" أن المستهدفين من برنامج وعي، هم الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، والبالغ عددهم حوالي 5 ملايين أسرة، والمجتمعات المستهدفة من مبادرة حياة كريمة، والبالغ عددها 100 قرية أولى بالرعاية، والمستفيدين من كافة برامج الوزارة، ومنها برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي، و2 كفاية، و برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد أن برنامج وعي يستهدف أيضا الأسر الأولى بالرعاية والمستفيدين من الدعم، حيث أصبح تعليم الأولاد شرطا أساسيا لاستمرار الدعم، كما أن التعليم يساعد على تغيير الحياة وإيجاد فرص عمل، مشيرا إلى أن «وعي» يعمل على مواجهة ختان الإناث، والتوعية بأن الختان جناية تصل عقوبتها إلى الحبس 7 سنوات، إضافة إلى النظافة للحماية من الأمراض المعدية بغسل اليدين، ونظافة الأطعمة والمشروبات وحفظها بطريقة سليمة.

وتابع «حلمي» بأن البرنامج يشمل أيضا رسالة مكافحة التعاطي وإدمان المخدرات، والتعريف بأنه يؤدي إلى العنف والبطالة وتدمير الأسرة، ولابد من طلب المشورة المتخصصة فورا من الخط الساخن، لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والعاطي على الرقم 16023.

واختتم مستشار برنامج وعي للتنمية المجتمعية بوزارة التضامن، أنه لابد من تربية الأولاد تربية إيجابية وتوفير الاحتياجات الأسرية للطفل، والمساواة وعدم التفرقة بين الأبناء.

WhatsApp
Telegram