اعلان
اعلان

«التضامن» في أسبوع: توطين صناعة الأطراف الصناعية وإطلاق منصة «نعم»

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

استعرضت وزارة التضامن الاجتماعي الأنشطة والأحداث، التي قامت بها نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من 17 سبتمبر إلي 23 سبتمبر الجاري، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي علي موقع التواصل الاجتماعي' فيس بوك' من خلال مقطع فيديو يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

السبت 17 سبتمبر

- القباج تشارك في ملتقى 'أولادنا' الدولي 'كلنا إنسان'، وتساهم مع شركاء الجمعيات الأهلية في ندوة حول 'الاكتشاف والتدخل المبكر للإعاقة وسبل تهيئة الأسر للدمج' وتفتتح معرض الفنون التشكيلية من صنع اياديهم.

- في نشاط مكثف لمشروع «مودة» للحفاظ على كيان الأسرة المصرية، الوزارة تنفذ تدريبات متخصصة لعدد 624 من المخطوبين في 5 محافظات منهم 183 من ذوي الإعاقة، وينفذ جلسات مشورة أسرية للمتعافين من الإدمان بمحافظة المنصورة.

- برنامج 'فرصة' ينفذ دورة اعداد مدربين على برنامج ريادة الاعمال 'بالتعاون مع ابتكار خانة ومؤسسة دروسوس خلال الفترة من 17-21 سبتمبر2022.

- رسالة ماجستير بجامعة المنصورة عن جهود صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وفقاً للمعايير الدولية، وتؤكد أهمية برامج الصندوق في انخفاض نسبة التعاطي وتقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا.

الأحد 18 سبتمبر

- القباج تشارك في المؤتمر العربي الأول للمناخ والتنمية المستدامة تحت شعار 'الأخضر.. حياة' بحضور رئيس مجلس الشيوخ ووزراء العدل والزراعة والتنمية المحلية وتؤكد نعمل على تواجد قوى وفعال للمجتمع المدني والمتطوعين فى قمة المناخ COP27.

- برنامج 'مودة' للحفاظ على كيان الأسرة المصرية يستكمل خطة التعميم النهائية لتدريبات هيئة التدريس بجامعتى السادات وقناة السويس لتنفيذ تدريبات إعداد الأسر ما قبل الزواج خلال العام الجامعي 2022/2023

- صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي يطلق يوم رياضي للمتعافين من تعاطى المخدرات في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج للحد من الانتكاسة، ويعلن عن تقديم الخدمات العلاجية لعددـ 4500 متعافي بمراكز العزيمة لأبناء محافظة البحر الأحمر والمحافظات المجاورة.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع وفريق التدخل السريع لمتابعة لاستعراض ما تم من انجازات عن الفترة الماضية وعرض خطة توسع عمل الفريق في مختلف المحافظات وزيادة عدد سيارات التدخل لضمان سرعة وفاعلية الاستجابة.

الإثنين 19 سبتمبر

- القباج تشارك في إطلاق مبادرة ومنصة 'نعم' نادي المرأة العربية المنجزة بجامعة الدول العربية لجمع شمل السيدات العربيات وتوعيتهم بمخاطر سرطان الثدي.

- القباج تلتقي مع ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لمراجعة إنجازات التعاون في برنامج لمناقشة سبل التعاون بشأن تعزيز استراتيجيات دمج ذوي الإعاقة وتمكينهم اقتصادياً.

- القباج تستقبل وزير الشئون الاجتماعية بجمهورية الصومال الفيدرالية لمشاركة التجربة المصرية في مجالات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، ويتفقان على توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارتين للاستفادة من الخبرات المصرية.

- القباج تستقبل علاء فاروق رئيس البنك الزراعي لمناقشة سبل التعاون في الحماية التأمينية للمزارعين باسم 'معاشك بإيدك'، وفي التوسع في مشروعات الثروة الحيوانية لدعم الأسر الفقيرة وتعزيز سبل تأمين الغذاء.

الثلاثاء 20 سبتمبر 

- السيد رئيس الجمهورية يبحث جهود توطين صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي القدرات الخاصة' في اجتماع بحضور دولة رئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي والوزراء المعنيين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة

- التضامن الاجتماعي تنفي أن الوزارة ستقوم بتنفيذ ما يتم تداوله على مواقع التواصل بشأن مبادرة تعبئة وتغليف الطعام غير المستهلك خلال قمة المناخ لتوزيعه على المستحقين، وتؤكد أن هذا نشاط جاري عمله من خلال الجمعيات على مدار العام.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي بالمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر لمراجعة أوجه التعاون بين الوزارة وهيئات الأمم المتحدة المختلفة في مصر، ومناقشة الرؤية المستقبلية لدعم محور 'الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للبشر والاستثمار فيهم'

- الهلال الاحمر المصري ينظم قافلة طبية لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للاجئين والمصريين بالقاهرة الكبرى بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة، وتشمل القافلة الكشف الطبي المجاني وتوزيع الادوية وتطعيم كورونا وتنفيذ ندوات التوعية.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقى بالأمهات المثاليات عن العام الجاري، وتفتح باب التطوع لهن في أنشطة وبرامج الوزارة، وتؤكد على دور المرأة المصرية في تنمية الأسرة والمجتمع.

- وحدات التضامن الاجتماعي تبدأ تنفيذ ورش تدريبية لتعليم لغة الاشارة وتبدأ بمحافظة السويس بمشاركة 75 طالب وطالبة.

الأربعاء 21 سبتمبر

- القباج تشهد توقيع بروتوكول تعاون بين نادي روتاري التحرير وجمعية النور والأمل ضمن مشروع 'رؤية حياة' لتحسين الخدمات المجتمعية للكفيفات، وتؤكد 'الكفيفات كسرن حاجز الصمت والعزلة' والقيادة السياسية دفعت بقضايا حقوق ذوي الإعاقة للأمام ولن تعود للوراء أبداً.

- الدكتورة مرفت صابرين مساعد الوزير للحماية الاجتماعية تستعرض المبادرة الرئاسية 'بر أمان' في ورشة عمل الحماية الاجتماعية للصيادين بمنطقة الشرق الأوسط والبحر الأدرياتيكي بإيطاليا.

- برنامج 'وعي' ينظم النسخة الثالثة من ورش عمل إعداد المدربين بشأن قضية التغير المناخي ويستهدف شباب الجامعات والمتطوعين من مؤسسة صناع الحياة ، فى اطار استعدادات الوزارة لقمة المناخ التى ستعقد فى شرم الشيخ في نوفمبر القادم. 

- في إطار اليوم العالمي لمرضي الزهايمر، بنك ناصر الاجتماعي يساهم بإجمالي 30 مليون جنيه لاستكمال أول مركز طبي لعلاج والكشف المبكر عن مرض الزهايمر بجمعية الباقيات الصالحات للدكتورة عبلة الكحلاوي رحمها الله وغفر لها.

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ينظم ورشة عمل 'تغير المناخ ووعى المواطن المصري' بحضور نخبة من الخبراء والأكاديميين وصناع القرار والمهتمين بالقضية من مختلف الشركاء.

- مديرية التضامن الاجتماعى بالسويس تنظم مهرجان التفوق السنوي لتكريم الطلاب المتميزين من ابناء مصر بدور الرعاية المتكاملة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، والقباج تؤكد على أهمية تكافؤ الفرص التعليمية للجميع.

الخميس 22 سبتمبر

- صندوق مكافحة الإدمان ومحافظة القاهرة والمعهد القومي للأورام يطلقون قافلة بمنطقة ' روضة السيدة ' للكشف المبكر عن أمراض الأورام المرتبطة بالتدخين وتعاطي المخدرات ووزيرة التضامن توجه بتقديم كافة الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل ممثل من التعاون الإيطالي للاتفاق حول توقيع مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية في محافظات المنيا وسوهاج.

- إنعقاد مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري 'عطاء' برئاسة القباج رئيس مجلس ادارة بنك ناصر الاجتماعى لاستعراض تقدم العمل في إتاحة محطات مترو الأنفاق ومحطات القطار الرئيسية بالشراكة مع النقل والمواصلات، وبرنامج 'العباقرة' للقادرين باختلاف، وغيره من الموضوعات.

- التضامن الاجتماعي تعقد لقاء مع الوزير مفوض طارق النابلسى مسئول الامانة الفنية لمجلس وزراء الشئؤن الاجتماعية العرب بجامعة الدول العربية لمناقشة خطة تنفيذ 'المعرض العربي للتراث الحرفي' والمؤتمر العربي للرعاية البديلة.

- القباج تترأس اجتماع مجلس ادارة صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية لمناقشة إعادة هيكلة الصندوق ولائحته التنفيذية وتعزيز دوره كأحد أذرع التمكين الاقتصادي للوزارة.

- لقاء مكثف بين القباج ود. عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن والمرأة وذوي الإعاقة بمجلس النواب لمناقشة إنهاء قانون المسنين، وبرامج الرعاية البديلة، وسبل الحماية الاجتماعية للأسر خلال الفترة القادمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً