اعلان

وزير التعليم العالي لـ«النواب»: طفرة في عدد الطلاب المقبولين بالجامعات الخاصة والأهلية

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أن إجمالي عدد الطلاب الذين رشحوا للالتحاق بالجامعات هذا العام وصل إلى أن ٥٨٠ ألف طالب منهم ٢١٤ ألف طالب من القسم الأدبي أما القسم العلمي بشعبتيه ٣٦٥ ألف طالب، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.

وأكد "عاشور"، أن القطاع الصحي والذي يشمل كليات الطب والأسنان والصيدلة تم تنسيق ٦٠ ألف طالب من إجمالي الطلاب، أما قطاع العلوم والتكنولوجيا حوالي ٩٪؜ من الطلاب، والهندسة والحاسبات حوالي ١٤٪؜ من الطلاب، أما القطاع الأكبر تم تنسيقه في الكليات النظرية بنسبة ٦٧٪؜ من إجمالي الطلاب، وهذا بالرغم أن سوق العمل يحتاج لخريج الطالب العملي بشكل أكبر.

ولفت "عاشور"، إلى أن هناك طفرة في عدد الطلاب المقبولين بالجامعات الخاصة والأهلية برغم تواجد ١٢ جامعة أهلية جديدة، لافتًا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية خفضت من أعداد الطلبة التي تسافر لاستكمال دراستها بالخارج.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن القطاع الصحي في الجامعات الأهلية وصل الإقبال عليه بنسبة ٥٤٪؜ من الطلاب هذا العام، موضحًا أن هناك عدد كبير من الطلاب فضل الدراسة داخل مصر هذا العام عن السفر خارج البلاد.

وأضاف: شهد هذا العام عدالة غير مسبوقة في توزيع الطلاب على الجامعات، كذلك زاد عدد الطلبة الوافدين من الدول العربية والأفريقية إلى الجامعات المصرية.

WhatsApp
Telegram