اعلان

رسميا.. مد الخط الأول لمترو الأنفاق من المرج إلى شبين القناطر

مترو الانفاق
مترو الانفاق

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم بخصوص الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات لمشروعمد الخط الأول لمترو القاهرة ‏من المرج الجديدة، إلى شبين القناطر، بطول 19 كلم، و14 محطة، ‏لاستيعاب مطالب النقل المتزايدة على طول هذا المسار.

مد الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى

وقع المذكرة من جانب الهيئة القومية للأنفاق، اللواء شريف حسن ليل، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، من جانب المكتب الاستشاري للمشروع أنطنيو رودريجز كاستيلانوس، المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وغرب ووسط أسيا، 'TYPSA'.

وأوضح الوزير أن هذه المذكرة تعد بيانًا للنوايا المتبادلة بين الهيئة القومية للأنفاق والمكتب الاستشارى الاسبانى لاعداد الخدمات الاستشارية للمشروع 'دراسات ‏النقل ، والجدوى الإقتصادية ، والتقييم الأولي للأثر البيئي ‏والاجتماعي ، ودراسة تأثير امتداد الخط الأول على ‏خصائص التشغيل ، ومستندات المواصفات الفنية ‏الأولية..).

التوسع في استخدام وسائل النقل السككي

مؤكداً أن توقيع هذه المذكرة فى مؤتمر المناخ يهدف الى التوسع فى استخدام وسائل النقل السككى بالجر الكهربائى 'مترو الأنفاق' لتوفير وسيلة نقل آمنة وعصرية وصديقة للبيئة حيث سيتم تقليل الانبعاثات ‏الملوثة للبيئة.

توقيع مذكرات وزارة النقل

إلغاء قطار سكة حديد 23 يوليو

تجدر الاشارة الى أنه سيتم إلغاء قطار سكة حديد 23 يوليو ـ شبين القناطر، واستبداله بالمترو في مسار معزول لتجنب الحوادث، كما سيتم التكامل مع وسائل النقل الأخرى العامة والخاصة لخفض الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية بمناطق الامتداد.

كما أن المكتب الاستشارى ‏TYPSA‏ سيقوم بتقديم المستندات المطلوبة لطلب ‏منحة لا ترد من الحكومة الإسبانية تحت مظلة ‏FIEM ‎‏ بدعم من الهيئة، وبناءً عليه ‏سيتم بدء الاتفاقية بشروط مقبولة للطرفين علي أن تكون المدة الزمنية لمذكرة التفاهم 6 أشهر من ‏تاريخ التوقيع.‏

الخط الأول لمترو الأنفاق

تجدر الإشارة إلى أن الخط الأول لمترو الأنفاق يعتبر العمود الفقرى لشبكة مترو الأنفاق وهو أول خط مترو تم تنفيذه فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويعمل منذ قرابة 40 عام كما أنه الأعلى كثافة بين خطوط المترو فى العالم حيث ينقل حوالى ا مليون راكباً يومياً .

تطوير الخطوط العاملة

كما تجدر الاشارة الى أن القيادة السياسية تولى تطوير الخطوط العاملة أهمية قصوى لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصرى والمحافظة على الوقت والجهد وخفض زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لإستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب وتقليل الزحام على الأرصفة وكذا للحفاظ على الأصول وتقليل تكاليف الصيانة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | محاولات مستمرة