اعلان

رئيس زراعة البرلمان: اجتماع مع وزيري الزراعة والتموين لبحث أسعار قصب السكر

لجنة الزراعة
لجنة الزراعة

أعلن النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، عقد اجتماع خلال الأيام المقبلة، في حضور وزيري التموين والزراعة، لبحث زيادة أسعار توريد محصولي البنجر، وقصب السكر، بعد زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج.

وقال النائب هشام الحصري، خلال كلمته باجتماع اللجنة اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن زيادة أسعار توريد محصول قصب السكر، إن النهوض بصناعة المحاصيل السكرية يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن هناك لجنة انتهت إلى تعديل طرق زراعته في بعض المناطق، ومنها قنا، إلى زيادة الإنتاجية لـ70 طنا، من خلال زيادة الاعتماد المالي والتحول من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط.

وأكد الحصري، أن وزير التموين وعد بمراجعة سعر توريد طن قصب السكر، بما يتواءم مع الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة في الفترة الأخيرة، وسيتم الإعلان عن القرارات قريبا.

سعر محصول قصب السكر

ومن جانبه، قال النائب فتحى قنديل عضو مجلي النواب، إن رفع أسعار توريد محصول قصب السكر مسألة متجددة طوال الوقت خاصة في ظل ارتفاع مستلزمات الإنتاج.

وأضاف: 'شركة السكر بتزود على سعر الكيلوجرام 10 جنيهات، والمستهلك هو اللى بيتحمل الزيادة دي، وبسبب تدني أسعار التوريد، الفلاح بيتعرض للخسارة، وتحول الموضوع لحصالة بالنسبة للفلاح مش أكتر'.

وفي ذات الصدد، قال النائب عبد الفتاح الشحات، إن سعر توريد طن قصب السكر يجب ألا يقل عن 1500 جنيه، حتى يتسنى للفلاح تحقيق هامش ربح ولو بسيط، في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والعمالة والأسمدة وكل عناصر المنظومة.

فيما قال سامي عبد الصادق، نائب رئيس البنك الزراعي، إن البنك حريص على مساندة ودعم الفلاح، في مختلف الأنشطة الزراعية، مشيرا إلى ارتفاع قيمة التمويل المتاح بالبنك إلى 9 مليارات جنيه، بعدما كان 5 مليارات جنيه فقط.

وأضاف أنه بخصوص محصول القصب رفع البنك قيمة الفئات التسليفية للقصب إلى 22 ألف جنيه، و26 ألف جنيه بعدما كانت 15 ألف جنيه.

وتابع: 'بلغ إجمالي التمويل لمزارعي القصب 1.6 مليار جنيه، فيما بلغ قيمة التمويل لشركات القصب 1.35 مليار جنيه، بإجمالي نحو 3 مليار جنيه حاليا'، موضحا أنه يوجد أكثر من 70 جمعية يمولها البنك لخدمة المزارعين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً