اعلان

مايا مرسي أمام «تعليم الشيوخ»: عهد الإخوان شهد تغييرا للمناهج بغرض تشويش أذهان التلاميذ

الدكتورة مايا مرسى
الدكتورة مايا مرسى

أكدت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن الحقوق التي حصلت عليها المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، غير مسبوقة، مشددة على أن السيدات يتمسكن بالمساواة في كل نواحي الحياة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هند ممدوح، بشأن صورة المرأة في المناهج التعليمية، بحضور ممثلين عن الأزهر الشريف، ووزارة التربية والتعليم.

مجلس الشيوخاجتماع لجنة التعليم بالشيوخ

المرأة الدرع الواقي

وقالت مايا مرسي: 'أشهد أمام الله وأمام الجميع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مقتنع بأن المرأة كانت الدرع الواقي للدولة المصرية في الفترة الماضية'.

وأكدت أن ما حققته المرأة من نجاحات في قطاع التعليم، قائلة: 'أي عصر تنويري يبدأ في مناهج التعليم وتطويرها'، كاشفة عن انخفاض نسبة الأمية بصورة كبيرة، وتلاشي فجوة التسرب من التعليم، مع ارتفاع نسبة السيدات في التعليم العالي.

وأوضحت أنه في آخر 10 سنوات، بلغت نسبة إسهام المرأة في البحث العمي، 43%، فضلا عن 31% من براءات الاختراع للسيدات، كما قالت: 'من يمنع أي سيدة من العمل يحرم الدولة من زيادة قدرها 34% بالناتج القومي.

وكشفت رئيس المجلس القومي للمرأة، أنه في عهد جماعة الإخوان، تم تغيير المناهج لتشويش أذهان التلاميذ، برفع صور السيدات من الكتب الدراسية.

وأكدت أن المنهج التعليمي هو صمام الأمان لحق الطرفين الرجل والمرأة، مشيرة إلى أن هناك تطورا في المناهج التعليمية لصالح المرأة المصرية بداية من رياض الأطفال.

وتابعت رئيس المجلس القومي للمرأة: 'لو درسنا حقوق المرأة في الإسلام، سنعرف كيف تم تكريمها'، مشيرة إلى أن هناك العديد من النماذج، فضلا عن نماذج أخرى مثل السيدة العذارء مريم.

مزايا كبيرة للمرأة

وفي هذا الصدد أشارت النائبة هند ممدوح، عضو مجلس الشيوخ، إلى المزايا التي حصلت عليها المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها زيادة نسب تمثيلها في المجالس النيابية والحكومة والسلك الدبلوماسي، ووصولها لأول مرة في مصر للنيابة العامة ومجلس الدولة.

وطالبت بضرورة أن يكون هناك صدى لسعي الدولة نحو تمكين المرأة في المناهج التعليمية، والتي تنعكس إيجابيا على رؤية المجتمع المستقبلية، فضلا عن تأثيرها الإيجابي دوليا في رفع تصنيف مصر عالميا في هذا المجال.

ولفتت إلى دور وزارة التربية والتعليم في تغيير المفاهيم لدى النشء، وغرس القيم الاجتماعية الإيجابية لدى الأطفال في المدارس.

من جهته أشاد محمد نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، بالمكتسبات التي حصلت عليها المرأة في السنوات الأخيرة ووضعها المتميز، في ظل الجهود المبذولة في ضوء توجيهات القيادة السياسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً