اعلان

برلمانية لـ وزيرة الثقافة: أين دور الوزارة في إثراء العمارة المصرية؟

شيماء حلاوة
شيماء حلاوة

وجهت النائبة شيماء حلاوة عضو مجلس النواب، سؤالا لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، بشأن العمارة المصرية.

جانب من جلسة النوابمجلس النواب

مجلس النواب

وقالت 'حلاوة' خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب اليوم الأحد للاستماع إلى الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، بشأن خطة الوزارة في المرحلة القادمة: 'الوزارة تشجع الفنون والمسرح والكتابة وغيرها من الأعمال الثقافية والفنية، لكن أين دور الوزارة في العمارة التي هي أم الفنون فأين خطة الوزارة في هذا المجال'، مشيرة إلى أن تاريخ الدولة المصرية ثري للغاية فى العمارة، ضاربة المثل بالعمارة الفاطمية والمملوكية والفرعونية و الخديوية'.

ترويج الأعمال الثقافية على السوشيال ميديا

وطالبت 'حلاوة' وزيرة الثقافة باختصاص قطاع أو هيئة في الوزارة يكون دوره إيصال الثقافة المصرية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، قائلة: 'مهم أن يكون داخل الوزارة هيئة من المتخصصين في مجال السوشيال ميديا تقوم بترويج الأعمال الثقافية المصرية لرواد مواقع التواصل الاجتماعي'.

وأشادت 'حلاوة' بالخطة التي استعرضتها الوزيرة وخاصة بتوقيع بروتوكولات للتعاون مع الوزارات المختلفة من أجل قيام أنشطة ثقافية بالمدارس و الجامعات، مشددة على أهمية بترويج الأعمال الثقافية المصرية لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الأجيال الجديدة وبسهولة'.

تطوير خطة وزارة الثقافة

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، إن الوزارة اتخذت خطوات تنفيذية لتطوير خطتها الاستراتيجية؛ لترتكز على 4 أهداف رئيسية هي بناء قدرات الوزارة من خلال تطوير السياسات، ودعم منظومة الحوكمة المؤسسية، وإعادة الهيكلة وبناء النظم الإدارية الحديثة، وتأهيل الموارد البشرية وبرامج العمل وتوكيد الجودة.

وأضافت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة الثقافة برئاسة درية شرف الدين: 'نستهدف استثمار الأصول: من خلال تعظيم العائد من الأصول المادية وغير المادية التي تمتلكها الوزارة في قطاعات الوزارة المختلفة، وكذلك الشراكة بهدف تعزيز البيئة الممكنة لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص للإسهام الفعال في إثراء الحياة الثقافية، والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالثقافة، من مؤسسات ثقافية وجمعيات أهلية في المجال الثقافي.

وزيرة الثقافة

ولفتت إلى إجراءات اتخذتها الوزارة لتوظيف التكنولوجيا المعاصرة، من خلال إعادة هندسة خدمات الوزارة للتحول نحو الخدمات الرقمية والافتراضية، عبر تطبيق الحوكمة في القطاع الإداري، والاستفادة من التطور التكنولوجي، في تطوير عرض المنتج الثقافي لتحقيق الإنتشار والاستدامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ألمانيا وسويسرا (0-1) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني