اعلان

الرئيس السيسي يشارك في قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : أهل مصر

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في البحر الميت بالأردن، في قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق، وذلك إلى جانب كلٍ من عاهل المملكة الأردنية الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة تناولت تطورات وسبل تعزيز مسار التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمعهم، وكذا تكثيف التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة، التي تشهد تحديات غير مسبوقة تهدد أمن الوطن العربي والشرق الأوسط على أكثر من صعيد.

وصول الرئيس السيسي المملكة الأردنية الهاشمية

ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وصل إلى المملكة الأردنية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دوراته الثانية وذلك وبمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة المنعقدة حاليًا في المملكة الأردنية الهاشمية، تعاهدنا معًا على دعم الجهود الوطنية لأشقائنا في العراق حكومة وشعبًا في سبيل تحقيق أمن واستقرار بلادهم وحفظ سيادتها واستعادة مكانتها التاريخية ودورها العربي والإقليمي الفاعل.

وأكد الرئيس السيسي، أن انعقاد القمة اليوم يحمل معه دلالة سياسية مهمة، ويؤكد اعتزامنا مواصلة توفير كافة سبل الدعم للعراق الشقيق.

وقال الرئيس السيسي: لدينا رغبة صادقة في الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة، من خلال تعزيز العمل في أطر التعاون الثنائي أو متعدد كآلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن.

أهداف مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة

ويهدف مؤتمر بغداد للتعاون على البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدوره الأولى للمؤتمر والذي انعقد في أغسطس من عام2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء في المنطقة، فضلًا عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكه وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق والدول الصديقة.

ويعمل المؤتمر على دعم العمل العربي المشترك من جهة وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي كأولوية في مد جسور التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية والأمن في المنطقة وهنا يبرز 'مشروع الشام الجديد' والذي يهدف الى إعادة تعمير العراق وتزويده بالطاقة الكهربائية بالإضافة الى انشاء خط النفط العراقي الاردني وصولا الى ميناء العقبة ثم الى مصر لتصدير النفط العراقي للخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في حال اندلعت حرب عالمية ثالثة.. ما هي أكثر الدول أماناً في العالم؟