اعلان

الوقوف دقيقة حدادا على النائب مصطفى كامل مع بدء الجلسة العامة للشيوخ

جانب من جلسة الشيوخ
جانب من جلسة الشيوخ

بدأت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق ، بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة علي الفقيد الراحل النائب مصطفى كامل الذي وافته المنيه أمس داخل مجلس الشيوخ، الذي شهد وفاة نائب داخل المجلس.

جانب من جلسة  الشيوخ لحظة الوقف دقيقة حداد

وقال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق في كلمته : يعز علىّ أن أنعـى إلـى المجلـس الموقـر، وببالغ الحزن والأسى، الزميل العزيز مصطفى كامل محمد السيد، عضو المجلس، الذى وافته المنية أمس إثر حادث أليم وهو يؤدى دوره الوطنى فى مجلس الشيوخ، تاركا خلفه سيرة عطرة حافلة بالإنجازات والبطولات، فهو أحد كبار قادة القوات المسلحة المصرية، حيث شغل منصب قائد وحدات الصاعقة، وكان أحد أبطال النصر العظيم فى أكتوبر، ومديرا للكلية الحربية، ومستشارا لأكاديمية ناصر العسكرية العليا، ومحافظا لمدينة بور سعيد، ونائباً لمحافظ الإسكندرية، ثم نائباً لمحافظ القاهرة، وعضواً بمجلس الشيوخ. رحم الله الفقيد العزيز وأسكنه فسيح جناته، وألهم آله وذويه الصبر والسلوان.وإنا لله وإنا إليه راجعون وإنى أدعوكم للوقوف وقراءة الفاتحة ترحما على روح الراحل العزيز.

وكان قد لقي النائب مصطفى كامل عضو مجلس الشيوخ، مصرعه، اليوم الأحد، إثر حادث اصطدام داخل المجلس عقب تعرضه لغيبوبة سكر وعدم تحكمه في القيادة واصطدم بعمود وتم نقله لمستشفي المعلمين، وتوفي في الحال.

جانب من جلسة  الشيوخ لحظة الوقف دقيقة حداد

اللواء مصطفى كامل محمد

محافظ بورسعيد السابق

وعين اللواء مصطفى كامل محمد محافظًا لبورسعيد في أول نوفمبر سنة 1999 بعد مدة خدمته بالقوات المسلحة، وهو أحد أبطال حرب أكتوبر ووصل قائدًا لقوات الصاعقة ومديرًا للكلية الحربية، وحصل على الدكتوراة في العلوم العسكرية والسياسية، وعمل نائبًا لمحافظ الإسكندرية ولمحافظ القاهرة وقد تم التجديد بعد حركة تغيير وزارة عاطف عبيد في يونيو 2004، وعضو معين في مجلس الشيوخ الحالي ، وتولي رئاسة لجنة الإسكان في دور الانعقاد الأول.

وينص قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس، حددت ضوابط شغل أحد المقاعد في حالة وفاة أحد الأعضاء أثناء مدة العضوية، حيث تنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على أنه:

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لـ مجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً