اعلان

تفاصيل العلاوة الدورية وزيادة الحد الأدنى للأجور.. أول يناير المقبل

زيادة الحد الأدنى للأجور 2022
زيادة الحد الأدنى للأجور 2022
كتب : عزة رخا

يترقب موظفو القطاع الخاص مع بداية كل عام جديد أي زيادة في العلاوات الدورية، ويبحثون بشكل مستمر عن تفاصيل زيادتها وموعد صرفها، وذلك وفقًا للنصوص القانونية الواردة بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

وكان المجلس القومي للأجور قد قرر زيادة الحد أدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص ليصل إلى 2700 جنيه، إضافة إلى صرف العلاوة الدورية السنوية والمقدرة بـ 3 % من الحد الأدنى للاشتراك التأميني، على ألا يقل عن 100 جنيه بحسب ما نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وتطبق الزيادة بحسب السنة المحاسبية لكل شركة أو مصنع.

علاوة القطاع الخاص

وأقر المجلس القومي للأجور زيادة الحد الأدني للأجور مطلع العام الجديد 2023، وتحديدًا في أول شهر يناير المقبل، حيث إنه من المقرر أن يتم صرف علاوة دورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3 % من أجر الاشتراك التأميني للعامل، وذلك على غرار العلاوة الدورية لموظفي الدولة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

الحد الأدنى للأجور

زيادة الحد الأدنى للأجور يناير المقبل

وأعلن عماد حمدي، عضو المجلس القومي للأجور، أنه تم الاتفاق على زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص إلى 2700 جنيه، اعتبارًا من يناير 2023، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بما تم إقرار بالقطاع العام، إلى جانب إقرار علاوة استثنائية بحد أدنى 300 جنيه ودون حد أقصى، تنفيذًا لما جاء في نص المادة 27 من الدستور بوضع الحد الأدنى للأجور اللازم؛ لتحقيق حماية اجتماعية للطبقة الضعيفة اقتصاديا، وإلزام أصحاب الأعمال بهذه الحدود الدنيا التي تضمن الحياة الكريمة.

الحد الأدنى للأجور

علاوة دورية 3%

وأوضح أنه تم الاتفاق أيضا على منح علاوة دورية 3% بحد أدنى 3% من الأجر التأميني وبحد أدنى 100 جنيه'.

وأشار: 'كان هناك توصية لمجلس الوزراء أن تكون هذه العلاوة معفاة من الضرائب حتى يستطيع العامل أن يحصل هذه الزيادة كاملة'، موضحا: 'تم رفع الحد الأدنى للأجر التأميني من 1400 جنيه إلى 1700 جنيه والحد الأقصى للأجر التأميني من 9400 جنيه إلى 10900 جنيه'.

نقابة العاملين بالقطاع الخاص تطالب بسرعة إقرار الحد الأدنى للأجور

أصدرت نقابة العاملين بـ القطاع الخاص، بيانًا للمطالبة بسرعة دعوة المجلس القومي للأجور للانعقاد لإقرار 3 آلاف جنيه كحد أدنى للأجور، مساواة بما تمّ إقراره للعاملين، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بما تم إقرار بالقطاع العام، إلى جانب إقرار علاوة استثنائية بحد أدنى 300 جنيه ودون حد أقصى، تنفيذًا لما جاء في نص المادة 27 من الدستور بوضع الحد الأدنى للأجور اللازم؛ لتحقيق حماية اجتماعية للطبقة الضعيفة اقتصاديا، وإلزام أصحاب الأعمال بهذه الحدود الدنيا التي تضمن الحياة الكريمة.

وأضاف شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، في بيان اليوم الإثنين، أن المجلس القومي للأجور يختص بوضع الحد الأدنى للأجور على المستوى القومي لمراعاة نفقات المعيشة والوسائل والتدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، إعمالًا لما جاء في المادتين 3 و34 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وقرار مجلس رئيس مجلس الوزراء رقم 983 لسنة 2003.

الحد الأدنى للأجور

الحد الأدنى للعلاوات السنوية الدورية

ولفت رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص إلى أنّ المجلس القومي للأجور يختص أيضاً بوضع الحد الأدنى للعلاوات السنوية الدورية بما لا يقل عن 7% من الأجر الأساسي الذي تحسب على أساسه اشتراكات التأمينات الاجتماعية، مؤكدا أن إقرار الحد الأدنى للأجور يأتي في إطار حرص الدولة على أداء دور الحكم المحايد بين طرفي علاقة الإنتاج، والحفاظ على السلام الاجتماعي بين الطبقات

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً