اعلان

"مشروعات النواب" تطالب بحضور هيئة المجتمعات العمرانية مناقشة قانون عربات الطعام المتنقلة

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

طالب النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بضرورة حضور المهندس عبدالمطلب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجلسات المقبلة، وحضور كل رؤساء الأجهزة والمدن الجديدة؛ أثناء مناقشة تعديلات قانون عربات الطعام المتنقلة، منتقداً التمثيل الضعيف للهيئة في اجتماعات اللجنة، بحضور ممثلين من كل الوزارات وعدد من الشباب العاملين في المشروعات الصغيرة لعرض مشكلاتهم.

جانب من جلسة النواب

وقال 'مرعي'، إنه سيتم دعوة 9 محافظات الجلسات المقبلة لعرض المشكلات وآليات التطبيق لقانون العربات المتنقلة.

الأثر التشريعي لقانون العربات الطعام المتنقلة

وأكد 'مرعي'، أنه بقياس الأثر التشريعي لقانون العربات الطعام المتنقلة وبناء عليه سيتم تعدي القانون، مشيرا أن اللجنة أثناء الحوارات المجتمعية حول القانون وبالأخص الشباب.

ورأت اللجنة أن هناك عوائق في القانون أثناء تطبيقة وفقا لأراء الشباب لذا لابد من تعديله للتسهيل للشباب لعمل عربات طعام متنقلة وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية للتسهيل على الشباب في عمل مشروعات.

إلزام المحافظات بتحديد أماكن لهم

كما أوصت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي، بوضع نص فى القانون المقترح بعربات الطعام المتنقلة بإلزام المحافظات بتحديد أماكن لهم، ومراجعة الأسعار والتكاليف.

جاء ذلك خلال عقد اللجنة جلسة استماع للشباب الراغبين فى عمل وحدات طعام متنقلة والمشاكل التى تواجههم أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد كمال مرعى و(60) نائبا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وكانت أهم المشكلات التي عرضها الشباب تتمثل في، عدم تحديد أماكن للعربات الطعام المتنقلة، من رخص لهم تم الترخيص على أساس إشغالات وليس طبقا للقانون وبالتالي ارتفاع التكاليف، وأن هناك صعوبة فى تحقيق اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقال النائب محمد كمال مرعي رئيس اللجنة، إنه سيتم في القانون إلزام المحافظين بتحديد أماكن لعربات الطعام المتنقلة، وأن يتم تغيير الأماكن الغير مناسبة، وتابع قائلًا: أن تكون كذلك بعيدة عن الأماكن الملوثة للبيئة فلا يعقل أن تكون قريبة من مقالب القمامة.

فيما قال أحمد عطا نائب محافظ الغربية، إن القانون الحالي وضعت عقبات ومشاكل في تراخيص عربات الطعام المتنقلة، كالتكاليف، لافتًا أنه يجب أن تكون أماكن العربات المتنقلة قريبة من االشوارع الرئيسية وأن يتم تحديد حد أقصي وادني للرسوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) خطيرة ضائعة للبايرن