اعلان
اعلان

برلمانى لوزير التموين: أنت مش حنين على الشعب زى الرئيس السيسى ما حنين عليه

وزير التموين أثناء الجلسة
وزير التموين أثناء الجلسة
كتب : رضا خليل

انتقد عضو مجلس النواب أحمد الألفي وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي قائلا: إنت مش حنين على الشعب زي الرئيس السيسى ما حنين عليه.

جاء ذلك خلال جلسة وزير التموين في البرلمان اليوم التي عقدت قبل قليل وشن خلالها أعضاء مجلس النواب هجومًا حادًا على وزير التموين، بعد مواجهة الوزير بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية.

وقال محمد نجيب عضو النواب، «الناس بتسأل الأسعار رايحة علي فين؟ وهناك ارتفاع في الأسعار السلع ونحتاج رقابة صارمة، وهناك بطاقة تموينية لغير المستحقين، وناس تستحق ومش معها بطاقات تموين»، مطالبًا بضرورة تكثيف الرقابة ورفع سعر توريد القمح حتي نشجع الفلاح علي الزراعة.

مشكلة في الرقابة

فيما قال النائب علي بدر عضو مجلس النواب، إننا أمام أزمة عالمية تواجه العالم كله، ومنها مصر قائلاً: «هناك مشكلة في الرقابة التقليدية، ونحتاج أن يكون هناك رقابة حديثة وتطوير في الرقابة، لمواجهة من يقومون بإخفاء السلع».

وزير التموين أثناء الجلسة

برلماني: هناك مخابز تنتج عيش غير مطابق للمواصفات

فيما قال محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية للعشب الجمهوري، هناك تواضع في الرقابة بسبب قلة عدد المفتشين، وهناك مخابز تنتج عيش غير مطابق للمواصفات، كما أن مكاتب التموين تحتاج تطوير، منتقدًا الحذف العشوائي للمواطنين من البطاقات التموينينة دون أسباب، مطالبًا أن يكون هناك دور لجهاز حماية المستهلك وأن تكون هناك خطة لتطوير المجمعات الإستهلاكية.

وقال النائب أحمد الحديدي عضو مجلس النواب، «كنت أتوقع بعد الأزمة التي تسبب فيها الوزير أن يتقدم باستقالته، قائلاً: خلال الجلسة العامة حضرتك بتشتغل ضد الدولة، اليوم 3 في الشهر والمستودعات التموينية لم يصلها التموين وهناك غلق للمخابز انت كدة بتضر المواطن مش صاحب المخبز.

الحذف العشوائي

وقال 'الحديدي' الحذف العشوائي للمواطنين من البطاقات التموينية وازاي صاحب مستودع بوتاجاز ودكتور لهم بطاقات تموين، وعامل بسيط مالوش، وأنهى كلامه قائلاً: كنت متوقع تقدم استقالتك».

قال النائب أحمد فرغلي أن وزارة التموين تحولت لسوق سوداء، لافتًا إلى أن وزارة التموين تركت المواطن فريسة لغلاء الأسعار.

وأضاف 'فرغلي'، الأرز بقي بسعرين، والزيت ارتفع سعره بشكل كبير، وأي حاجة بتدخل فيها مش بتتحل وأزمة الأرز والزيت رجعت تاني، مشيرًا إلى أن الوزارة تصدر قرارات وهمية بيقولوا الأرز والزيت 6 شهور مخزون إستراتيجي فما السبب في ارتفاع الأسعار الأن وبعد التضخم اللي حصل قيمة ما يحصل عليه المواطن قل.

جلسة وزير التموين في البرلمان اليوم

وتابع قائلاً: يا معالي الوزير مفيش طبقة وسطى، الحكومة ووزارة التموين انتهت صلاحياتها، لا يوجد طبقة متوسطة في مصر أصبحت محدودي الدخل ومعدومي الدخل، الوزارة انتهت صلاحيتها ويجب على المجلس حماية المواطن من الحكومة ويجب على الحكومة تقديم استقالتها.

قال النائب محمد راضي، إن وزارة التموين جمعت طن الشعير من الفلاح بـ6600 والوزارة أعطته عقب ذلك للشركات بـ7100 وعددهم 4 شركات ليصل سعر الأرز 12 جنيها، والشركات كسبت في الطن كتير، وهدف سيادتك توفير الأرز على بطاقات التموين لمحدودي الدخل، فلماذا لم يتم عمل مناقصة ممارسة للجميع لجميع الشركات لتحقيق المستهدف حتى يصل الأرز لمستحقيه، موضحًا أن الوزارة استوردت في شهر يوليو الأرز من الهند حوالي 50 ألف طن صالح للاستهلاك الأدمي لكن به كسر كثير.

واستطرد النائب محمد عبد الرحمن راضى قائلا: نحن لدينا فائض من الأرز الأبيض المصري، ولكن المشكلة في الشركات التي تسعى لاحتكار السوق، مطالبًا بضرورة إجراء مناقصة لإدخال شركات أخرى لمواجهة هذا الجشع.

وتوجه راضي بسؤال لوزير التموين حول تصميم الوزير علي تمسكه برئيس جهاز حماية المستهلك رغم إنه معهد فني قسم ديكور: نعلم إنه كان مع سيادتك في البريد ثم وزارة التضامن الاجتماعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض