اعلان

«محلية النواب» تفتح ملف الحيوانات الضالة بحضور وزيري الزراعة والصحة الخميس المقبل

المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

أعلن النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بـ مجلس النواب، عن عقد اجتماع موسع يوم الخميس المقبل، لمناقشة ملف الحيوانات الضالة، وذلك بحضور وزيرى الزراعة، والصحة، ونائب الوزير لشؤون التخطيط ونائب وزير المالية ومساعد وزير المالية، وممثل عن وزارة البيئة، وممثل عن وزارة التعاون الدولي.

مجلس النواب

وقال 'السجيني'، خلال اجتماع اللجنة اليوم، إن اللجنة سبق وأن قدمت تقريرًا بشأن أزمة انتشار الحيوانات الضالة وخاصة الكلاب، في جميع أنحاء الجمهورية، وكيفية مواجهتها، وحظى بإشادة دولية كبيرة حينذاك.

وتابع السجيني:' إن اللجنة وجهت في التقرير الحكومة بتشكيل لجنة تنسيقية برئاسة الوزير المختص بالزراعة واستصلاح الأراضي وعضوية ممثلين عن وزارات التنمية المحلية، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، البيئة، الصحة والسكان، المالية، التخطيط والإصلاح الإداري والتربية التعليم والتعليم الفنى، بالإضافة إلى سكرتير عام كل من محافظات القاهرة، البحيرة، القليوبية، الإسكندرية، الجيزة.

النواب يرفع جلساته لـ 15 يناير

رفع المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، على أن يعاود الانعقاد يوم الأحد الموافق 15 يناير المقبل، بعد مواجهة ساخنة مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين.

وزير التموين في مجلس النواب اليوم

وشهدت الجلسة العامة اليوم، مواجهة ساخنة بين النواب ووزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، والتي استمرت نحو 7 ساعات.

واستعرض عدد كبير من النواب الأزمات التي تواجه قطاع التموين والتجارة الداخلية، والأزمات التي يتعرض لها المواطنين بسبب عدم انضباط الأسعار والتفاوت في الأسواق ونقص بعض السلع.

من جانبه، حرص الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في الرد على الانتقادات، قائلًا: 'أنا مش وزير الأزمات، أن وزير إزالة الأزمات، متابعًا: أشكر كل من أطلق عليا من النواب وزير الأزمات.

وتابع وزير التموين: لا يمكن القبول بسياسة لي الذراع فعندما تمارس الحكومة دورها في تنفيذ القانون ومواجهة أية ممارسات خارجة نجد من يقول أن الحكومة متشددة وهكذا، وهنا يجب أن نعلم ماذا تريدون هل تريدون ضبط الأسعار وتنفيذ القانون أم لا؟.

وواصل الوزير الرد على النواب، قائلا: أحد النواب تحدث عن مرتبى كوزير للتموين وأنا أقول أنا أول واحد فى خدمة المواطن، وليس مجرد كلمات.

أزمة الأرز

وحول أزمة الأرز، أوضح وزير التموين، أن فدان الأرز ينتج حوالى من 3.5 إلى 4 أطنان كما أن الفدان الواحد يكسب حوالى 10 آلاف جنيه فى الزراعة الواحدة والبرتقال لا يمنح نفس هذا المكسب للفلاح، ولو لم يتم تحديد سعر 18 جنيها كحد أقصى للأرز ماذا كان سيصل بنا الحال الآن.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجود ضعف في الرقابة على الأسواق، مشيرا إلى وجود نقص في عدد المعينين، قائلا: منذ عام 1995 لم يتم أي تعاقد مع أحد.

وأوضح وزير التموين، أن هناك قرارا سابقا من الحكومة بمنع التعيين في الحكومة إلا بشروط، مؤكدًا أن البديل هو الانتداب من جهات حكومية أخرى، إلا أننا نواجه مشكلة في الانتداب لأننا لسنا وزارة جاذبة.

وأشار إلى أنه يتم التغلب على هذه الأزمة، من خلال المد لبعد سن التقاعد للكوادر المتميزة بعد موافقة رئيس الوزراء.

وأعلن أنه على الرغم من عدم التمكن من تسعير السلع، إلا أننا طالبنا بتشكيل لجنة فنية ممثلًا بها الاتحاد العام للغرف التجارية، وجهاز حماية المستهلك لدراسة المدى السعري لـ15 سلعة رئيسية تشمل السكر والزيت والسمنة والصلصة وغيرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل سقطت أم أسقطت مروحية الرئيس الإيراني؟.. مفاجأة: انفجار حدث في الجو (تحليل كامل)