اعلان

جودة الرعاية التمريضية لخفض وفيات الأطفال بأفريقيا دورة تدريبية بجامعة القاهرة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
كتب : أهل مصر

تعقد كلية التمريض جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة عبير سعد زغلول عميدة كلية التمريض، دورة تدريبية عن 'جودة الرعاية التمريضية لمنع وفيات الأطفال في أفريقيا' في الفترة من 8 إلى 19 يناير 2023 بمركز التدريب والاستشارات البحثية بكليه التمريض.

جامعة القاهرة

وتأتي الدورة التدريبية في إطار التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بـ وزارة الخارجية لدعم دول أفريقيا فى المجال الصحي ورفع كفاءة مقدمي الرعاية الصحية من أجل تحسين مستوى الصحة وخفض معدل الوفيات.

وتضم الدورة التدريبية 28 مشاركا من 17 دولة أفريقية، ويشارك من مصر نخبة من الأساتذة في التمريض وطب الأطفال والتخصصات المختلفة في هذا البرنامج التدريبي لدعم جهود الدولة المصرية في أفريقيا.

تحسين مستوى الرعاية الصحية في أفريقيا

وتهدف الدورة التدريبية إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية وخفض نسبة وفيات الأطفال في أفريقيا والتي تعد النسبة الأكبر عالميًا، وذلك من خلال تحسين مهارات مقدمي الرعاية الصحية من أطقم التمريض والأطباء عن طريق اكتساب المعلومات والمهارات المتقدمة في الرعاية التمريضية للأمراض الأكثر انتشارا في البلدان الأفريقية مثل الأمراض التنفسية وأمراض سوء التغذية والأمراض المعدية والأمراض المتوطنة ورعاية الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة، إلى جانب التدريب على أحدث الإرشادات الإكلينيكية في مجال الرضاعة الطبيعية والتطعيمات والإنعاش القلبي الرئوي وتطبيق نظم مكافحة العدوى والرعاية التمريضية لمرضى الأورام.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة تساهم بقوة وفاعلية في المبادرات القومية والعربية والأفريقية من خلال تقديم جميع إمكاناتها البشرية والمادية، وذلك انطلاقًا من الدور المجتمعي والتنموي والخدمي للجامعة ومسؤولياتها تجاه محيطها العربي والأفريقي وبالأخص أفريقيا التي تواجه العديد من التحديات، والتي زادت بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مما يستدعي تقديم آليات تساهم في مواجهة هذه التحديات وتحقيق التقدم المنشود.

امتحانات الترم الأول بجامعة القاهرة

أعلنت كليات جامعة القاهرة استئناف تنظيم وعقد امتحانات نهاية التيرم الأول بداية من غد الإثنين، وذلك على مستوى كليات الجامعة وطبقا للجداول التى تم إعلانها وذلك بعد الانتهاء من إجازة عيد الميلاد المجيد.

وأكد عدد من عمداء كليات جامعة القاهرة، أن تم مراعاة إجازات أعياد الأقباط عند وضع جداول الامتحانات منذ البداية، مؤكدين انتظام عقد الاختبارات منذ بداية الامتحانات، وأنها تعقد حضوريا بالكليات مع تضمين الاختبار أسئلة مقالية لقياس القدرات المختلفة للطلاب.

ووجه الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، بضرورة الانتهاء من الاستعداد لبدء الامتحانات، مع مراعاة الأيام البينية، وعدم الضغط على الطلاب، والالتزام بقرار مجلس الجامعة الخاص بنظام الامتحانات القائم على الاختيار من متعدد، ومراعاة مواصفات الورقة الامتحانية، ووضع سؤال حل المشكلات بحيث لا يكون مطولا وبنسبة تتراوح بين 10% و 15%، وتضمين الامتحانات أسئلة تقيس القدرات المختلفة للطلاب.

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على تحديد الكليات لمدة وزمن الامتحانات بها، ومرونة هذه المدة الزمنية وفقا لطبيعة الدراسة بكل كلية، وفي إطار ملاءمة قياس المخرجات وطبيعة الأسئلة وعدد الطلاب.

ووجه رئيس الجامعة، إلى تفعيل دور لجنة الممتحنين ومراعاة المنحنى الاعتدالي لنتائج الامتحان قبل إعلانها ، كما وجه بتشكيل لجنة الطوارئ بكل كلية للتدخل أثناء عقد الامتحانات لحل أي مشكلة طارئة، مع التأكيد على منع خروج أي طالب من لجنة الامتحان قبل مرور نصف الوقت المخصص للامتحان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر