اعلان

"البحوث الفلكية": إنشاء مرصد كبير بجنوب سيناء للدخول إلى عمق أكثر للكون

الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
كتب : اهل مصر

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنّه تم اختيار واحد من أفضل الأماكن الموجودة في جنوب سيناء لـ إنشاء مرصد جنوب سيناء للدخول إلى عمق أكثر للكون بعد البحث على القمم الجبلية المناسبة، مشيرًا إلى أن المعهد القومي للبحوث الفلكية يقوم بكل الإجراءات المتعلقة بالإنشاء بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.

مرصد حلوان

مرصد حلوان

عمق أكبر وتفاصيل أكثر للكون

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» من تقديم دعاء جاد الحق وهشام عبدالتواب عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أنّ التلسكوب الجديد الجاري إنشاؤه سيكون حوالي 6.5 متر حتى يؤهلنا للدخول إلى عمق أكبر وتفاصيل أكثر للكون بما يتناسب مع المجريات الحالية في مجالات الفلك وعلوم الفضاء.

وتابع أنّ مرصد حلوان كان به تلسكوب بصري 30 بوصة عام 1903، وتم زيادة عدد البوصات لـ74 بوصة عندما نُقل المرصد للقطامية أي حوالي 190 سم، بينما التليسكوب الجديد سيكون حوالي 6.5 متر.

ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنّ التليسكوب الحالي مر بالعديد من المراحل ونقل من أكثر إلى مكان بعيدا عن أماكن التلوث لوضوح الرؤية، إذ أنّه كان يوجد مرصدا فلكيا في العصر الحديث منذ 1839 بحي بولاق، نُقل بعد ذلك إلى العباسية 1870 ومنها إلى حلوان في 1903، وأخيرا في صحراء القطامية 1954. ويبحث الكثيرون في مصر، عن موعد أول أيام شهر رمضان الكريم، وذلك بعد استطلاع هلال دار الإفتاء هلال شهر جمادى الآخرة.

رمضان 2023

وبحسب التقويم الفلكي، يبدأ شهر رمضان المبارك 1444، يوم الخميس الموافق 23 مارس عام 2023، أما عن موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2023 رسميًا، سيعلن بعد استطلاع دار الإفتاء المصرية لرؤية هلال شهر رمضان، يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1444 هجريًا، إذ يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران.

ويتميز شهر رمضان، بروحانيات وطبيعة خاصة لدى الأمة الإسلامية، إذ أنزل فيه القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم في ليلة القدر، وينشغل فيه الصائمون بالعبادة والتقرب إلى الله، والحرص على أداء صلاة التراويح باعتبارها من الأمور المهمة التي اعتاد عليها المسلمون، أول أيام شهر جمادى الآخرة.

أول شهر جمادى الآخرة

وعن أول أيام شهر جمادى الآخرة، أعلنت دار الإفتاء المصرية منذ قليل أن غدا السبت هو المتمم لشهر جمادى الأول، على أن يكون الأحد المقبل هو أول أيام شهر جمادى الآخرة، بعد استطلاع الهلال اليوم بعد غروب شمس يوم الجمعة من قبل اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية كل، اذ تحقق لدى الدار عدم ثبوت رؤية الهلال لشهر جمادى الآخرة للعام الهجري 1444، وبناء عليه أوضحت الدار أن غدا، السبت هو المتمم، لشهر جمادي الأول للعام الهجري 1444.

شهر رمضان 2023

وينتظر العديد قدوم شهر الصيام لممارسة العادات والطقوس التي اعتادوا عليها في الشهر الكريم من التجمعات والعزومات والأكلات المختلفة، الذي تفصلنا عنه شهور قليلة، وفق الحسابات الفلكية المعلنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً