اعلان

الرئيس السيسي يقود جهود تطوير حديقة الحيوان بالجيزة ومواجهة شائعات بيعها

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مؤخرا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

وجاءت أبرز مستجدات تطوير حديقة الحيوان بالجيزة كالتالي:

وجه الرئيس بتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على نحو يضاهي نظيراتها العالمية ويعزز قيمتها الأثرية والتاريخية كإحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم، وذلك في إطار إعادة تقديمها على أساس معايير بيئية عالمية ولتمثل متنفسًا لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية.

مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

اطلع الرئيس على المخطط العام لتطوير حديقة الحيوان ورفع كفاءتها وصون ما بها من مبان أثرية وتاريخية وكذلك المقترحات الخاصة بالمحافظة على تلك المباني الأثرية وزيادة المسطحات الخضراء، وكذا المناطق التجارية إلى جانب التصميمات الخاصة بالمناطق الترفيهية المقرر إقامتها داخل الحديقة فضلا عن المقترحات المتعلقة بتشغيل وإدارة الحديقة، مع ربطها بحديقة الأورمان كما كانت في الأصل لتعظيم الاستفادة من إنشاء حديقة واحدة وثرية بالتنوع الحيواني والنباتي، إلى جانب الاستعانة في هذا الصدد بالقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ أعمال التطوير والإدارة والتشغيل للحديقة.

الرئيس السيسي

تنفيذ خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

. البدء في تنفيذ خطة تطوير الحديقة دون أي إعلان رسمي من الحديقة عن مواعيد إغلاقه أمام الجماهير.

. تطلع الدولة إلى إعادة إحياء كافة الحدائق وتعزيز دورها كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء داخل المدن تعد متنفسًا للمواطنين.

. توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تطوير الأصول المملوكة للدولة.

. الحرص على الحفاظ على المسطحات الخضراء خلال تنفيذ أعمال التطوير.

التصور المبدئي لمشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

. تم بحث التصور المبدئي لمشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة والذي يستهدف تحويل حديقة الحيوان بالجيزة إلى حديقة رائدة من نوعها في المنطقة من خلال إعادة تطوير وتحديث الحديقة بشكل كلي وكذا ترميم وإعادة توظيف المباني ذات الأهمية الأثرية والتاريخية مع تقديم أنواع جديدة ومثيرة من الحيوانات وتدريب وتطوير الموظفين ذوي الكفاءات العالية.

محاور تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

. تطوير حديقة الحيوان بالجيزة يرتكز على محاور تبدأ بتحديث المناخات الحاضنة للحيوانات وتوفير بيئة طبية بيطرية عالية المستوى ووحدة زراعية متخصصة للإشراف على الزراعات في الحديقة إلى جانب تطوير البنية التحتية والإنشاءات داخل حديقة الحيوان وخاصة أماكن سكن الحيوانات بالإضافة إلى تنفيذ مسارات وطرق وأماكن ترفيهية ومطاعم وفندق لضمان تجربة ترفيهية متكاملة.

- ومن جانبها قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه سيتم إغلاق حديقتي الحيوان والاورمان لمدة عام لتنفيذ مخطط تطويرهما المقرر تنفيذه في الفترة المقبلة، مع استمرار فتح الحديقتين أمام الجمهور في الفترة الحالية.

وأوضحت وزارة الزراعة في بيان لها مطلع الأسبوع الجارى أن برنامج التطوير كانت مدته عامين وتم ضغطه إلى عام واحد بناء على توجيهات من القيادة السياسية، وأن عملية غلق الحديقتين ستتم فور انتهاء إجراءات التعاقد وتوقيع عقد حق الانتفاع مع سرعة إنجاز الأعمال في أسرع وقت لفتحهما أمام الجمهور.

أفضل 4 أنشطة في حديقة حيوان الجيزة القاهرة - رحلاتك

حديقة الحيوان بالجيزة

وأضاف البيان أن غلق الحديقتين لمدة عام يعود لأن هناك أعمالا انشائية كبيرة سوف تتم في البنية الأساسية قد تطلب حفر الطرق الداخلية.

كما أكدت وزارة الزراعة أنه في ضوء ما تناولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بشأن بيع حديقتي الحيوان والأورمان عدم صحة هذه الأخبار المغلوطة جملة وتفصيلا وتؤكد على ان الحديقتين ستظل تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وفى هذا الصدد تود الوزارة ان تشير الى الأمور التالية فى شأن دوافع وآليات عمليات التطوير:

إهمال حديقة الحيوان في الجيزة

أولا تعرض الحديقة للإهمال خلال العقود الماضية حيث لم تشهد أي تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجه خروجها من التصنيف وبالتالى عدم تمكنها من تعويض وزيادة اعداد الحيوانات.

ثانيا عدم إتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات مع تهالك البنية التحتية للحديقة وعدم تحديثها الأمر الذي كان سببا رئيسيا في خروجها من التصنيف الدولي مما دعا منظمات المجتمع المدني والكتاب والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام المحلى والدولى والمواطنين إلى مناشدة الدولة فى فترات سابقه للتدخل لإنقاذ الحديقة من الانهيار وعودتها مرة أخرى إلى التصنيف العالمي وبشكل يتفق مع حدائق الحيوانات العالمية.

ثالثا في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءه واليات الاستفاده منها وتعظيم الخدمات التى تقدمها بشكل افضل فقد سعت وزاره الزراعة إلى عرض مساله تطوير الحديقتين بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاهي أفضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة لشعب مصر العظيم.

تطوير حديقة الحيوان من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربي

رابعا التطوير سيكون من خلال الاتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي على تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالمحددات التالية:

- رجوع حديقة الحيوان للادراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان.

- انفاق علي التطوير مالا يقل عن مليار جنية سوف تنفقه الهيئه القوميه للانتاج الحربى مع جهات من مواردهم وغير مسترد دون تحمل وزاره الزراعة أى اعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوى يدفع ايضا للوزاره يفوق أضعاف ماتحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة.

- عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

- عدم المساس بالمباني الاثرية والتاريخيه مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم.

- نسبة المباني لا تتجاوز ٩. ٪؜ من اجمالي مساحة يعني اقل من ١٪؜.

- ستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.

ما هو سعر تذكرة الدخول إلى حديقة حيوان الجيزة - أخبار صحيفة الرؤية

حديقة الحيوان

وإدارة وتشغيل وصيانة حديقة الحيوان

وتؤكد وزارة الزراعة أيضا أن الهيئة القومية للانتاج الحربي المسند إليها عمليه تطوير الحديقتين والإشراف على التشغيل والصيانة والإدارة بشكل علمى سوف تستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

كما تؤكد الوزارة مجددا أنها ستظل محتفظه بملكية الحديقتين ولامجال ولاتفكير فى نقل الملكيه لاى جهه كانت كما يشاع من اكاذيب مغلوطه من بعض مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المغرضة.

وأهابت وزارة الزراعة بالاعلام ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية قبل نشر اى معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدى إلى إثارة البلبلة في المجتمع.

يذكر أن حديقة الحيوان بالجيزة تأسست عام 1891 هى أكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، وكانت تسمى' جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى إفريقيا'، وتبلغ مساحتها نحو 80 فدانا، وتوجد على الضفة الغربية لنهر النيل وبها جداول مائية وكهوف بشلالات وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، كما تضم متحفًا تم بناؤه في عام 1906 وبه مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

WhatsApp
Telegram