اعلان

زاهي حواس يعلن كشف أثري جديد بسقارة في 26 يناير الجاري

زاهي حواس
زاهي حواس
كتب : رضا خليل

أعلن عالم الآثار المصرية الدكتور 'زاهي حواس'، أنه سوف يعلن عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة وذلك يوم ٢٦ يناير الجاري في مؤتمر صحفي عالمي.

وأضاف 'حواس' خلال محاضرته علي هامش معرض رمسيس وذهب الفراعنة المقام في متحف دي يونج بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، أنه يبحث عن مومياء الملكة نفرتيتي، والملكة عنخ إسن آمون من خلال المشروع المصري لدراسة المومياوات الملكية.

وكما أعلن حواس أنه سوف يعلن هذا العام عن اكتشافات داخل هرم الملك خوفو.

زاهي حواس يعلن كشف أثري جديد بسقارة

وأكد 'حواس' أن مصر آمنه وهي البلد الوحيد التي أقيم فيها عرض لأكبر بيوت أزياء في العالم مثل ديور في الهرم واستيفانوا ريتشي أمام معبد حتشبسوت بمدينة الأقصر، ودعي حواس الشعب الأمريكي لزيارة مصر.

ووقع حواس الكتاب الخاص بمعرض رمسيس وذهب الفراعنة.

وكان حواس قد قال في منتصف أغسطس الماضي أنه على بعد أسابيع من اكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي المفقودة منذ زمن طويل.

الملكة عنخ إسن آمون

ويعتقد زاهي حواس، الذي شغل سابقا منصب وزير الدولة لشؤون الآثار في مصر، أن المومياء التي يدرسها حاليا قد تعود إلى الملكة المصرية القديمة.

وإذا كان هذا صحيحا، فإن حوّاس المتميز بعقود من الخبرة في دراسة التاريخ المصري والتنقيب عن المقابر القديمة، قد حقق أحد الاكتشافات الأثرية لهذا القرن.

الكشف عن مومياء الملكة نفرتيتي

وقال الباحث في حديث لصحيفة El Independiente الإسبانية: 'أنا متأكد من أنني سأكشف عن مومياء نفرتيتي في غضون شهر أو شهرين'.

ويعد مثوى نفرتيتي الأخير، وهي التي كانت ملكة إلى جانب الفرعون أخناتون منذ أكثر من 3000 عام، أحد أعظم الألغاز في مصر.

ويُعتقد أن تلك الملكة القوية كانت والدة زوجة الملك توت عنخ آمون، وأنها حكمت مصر لفترة وجيزة بعد وفاة زوجها عام 1335 قبل الميلاد.

ولم يعثر علماء الآثار على رفاتها أبدا، وكان مكان دفنها الأخير موضوع نقاش ساخن.

ولقد قاد البحث حواس إلى وادي الملوك الشهير بالقرب من مدينة الأقصر. فقال: 'لدينا الآن حمض نووي من مومياوات الأسرة الثامنة عشرة، من إخناتون إلى أمنحتب الثاني أو الثالث. وهناك مومياوتان لم يقع التعرف عليهما وأطلق عليهما اسما KV21a وb.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي