اعلان

أستاذ أمراض الباطنة: استخدام المضادات الحيوية يساعد في ظهور المسببات المرضية

حقن مضاد حيوي
حقن مضاد حيوي
كتب : أهل مصر

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بـ جامعة عين شمس سابقا، إن المسببات المرضية مختلفة، منها فيروسات وفطريات وغيرها، والمضادات الحيوية واستخدامها ينحصر على البكتيريا، أما الفيروسات فلا تتأثر بها، ولكن لها أدوية اخرى يتم تسميتها بالمضادات الفيروسية.

مضادات حيويةمضادات حيوية

وأضاف 'عقبة' خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الورد' المذاع عبر فضائية 'تن'، أنه في بعض الاحيان المضاد الحيوي يعمل على تنشيط بعض المسببات المرضية، موضحًا أن استخدام المضادات الحيوية من الممكن أن يساعد على ظهور مسببات مرضية أخرى مثل: الفطريات، محذرًا من استخدامها في تلك الحالات.

وتابع أنه فى حالة الفيروسات العلوية التي تحدث نتيجة الفيروسات مثل: أعراض الزكام البسيط وارتفاع درجة الحرارة البسيكة والرشح فلا تستدعي تناول المضادات الحيوية، واستبدالها بأدوية تساعد على التخلص من الأعراض، مثل: الأدوية الخافضة للحرارة ومسكنات الآلام وغيرها.

هيئة الدواء تحذر من المضادات الحيوية

وحذرت هيئة الدواء المصرية من الافراط في استخدام المضادات الحيوية، وقالت عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك: 'إن مقاومة المضادات الحيوية معناها إن الميكروبات بتطور من نفسها، وبتقدر تتكيف مع وجود المضاد الحيوي وتقاوم تأثيره، ودا بينتج عنه ضعف لقدرة المضاد الحيوي، وعدم قدرته على القضاء عليها'.

وأضافت الهيئة 'كمان لازم تعرف إن مقاومة المضادات الحيوية بتزيد نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، ومع زيادة استخدام المضادات الحيوية دون سبب طبي، وعدم الرجوع للطبيب المعالج؛ بيحصل انتشار كبير للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وبتنتشر بسرعة في مرافق الرعاية الصحية، والمجتمعات المحلية، وحول العالم.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً