اعلان

بيان توضيحي عاجل من الري بشأن مشروع تأهيل وتبطين الترع

تأهيل وتبطين الترع
تأهيل وتبطين الترع
كتب : أهل مصر

نشرت وزارة الموارد المائية والري، بيانا توضيحيا عن ما تم تداوله على بعض المواقع، بشأن المشروع القومي لـ تأهيل الترع.

مشروع تأهيل الترعتأهيل وتبطين الترع - أرشيفية

وأوضحت الوزارة في هذا البيان عدة أمور، جاءت كالتالي:

- الهدف من تأهيل الترع هو إعادتها لوظيفتها الأساسية وهى توصيل المياه للمنتفعين بالكمية والجودة والتوقيت المناسب.

- ضرورة دراسة كل ترعة على حدة لاتخاذ القرار المناسب فيما يخص مدى إحتياج الترعة للتأهيل من عدمه، وبالتالي فإنه ليس بالضرورة أن يتم تأهيل كافة الترع أو الترعة بكامل طولها.

- أهمية تحديد طريقة التأهيل المناسبة للترعة والتي تتنوع بين ( تطهير - أرنكة – تدبيش – تبطين ) .

- التبطين هو أحد وسائل التأهيل وليس هدفاً في حد ذاته ، وفى حال احتياج الترع للتبطين فليس بالضرورة أن يتم استخدام الخرسانة في ظل وجود العديد من البدائل الأخرى الملائمة بيئياً ، وهو ما يجب أن يتم دراسته طبقاً لحالة كل ترعة على حدة.

- أهمية تحديد أولوية الترع التي يتم تأهيلها بناءاً على عدد من المحددات (مثل نسبة الاختناقات أو الاستبحار - فواقد التسرب - ثبات الميول الجانبية).

- تم وضع دليل إرشادي لعمليات تأهيل الترع أخذاً في الاعتبار الخبرات المكتسبة خلال تنفيذ أعمال التأهيل السابقة ، ويشتمل الدليل على الإجراءات الواجب إتباعها من مهندسي الوزارة المسئولين عن أعمال التأهيل بالمحافظات لتنفيذ أعمال التأهيل بأعلى جودة.

- تم إنشاء وحدة تقييم ومتابعة لأعمال تأهيل الترع والتي تختص بـ (التأكد من تفعيل الدليل الارشادي لتأهيل الترع - مراجعة مستندات الطرح لكل عملية - مراجعة العقود الخاصة بالتنفيذ - متابعة طرح العمليات - المرور الدوري على أعمال التنفيذ) ، على أن تستمر الوحدة في أعمالها حتى الاستلام النهائي للعملية.

- تم إصدار منشور وزاري بتحديد آليات لكل مرحلة من مراحل عملية التأهيل (الدراسة – التعاقد – التنفيذ) ، والتي تتمثل في ( عمل دراسة هيدروليكية لكل ترعة على حدة حال احتياجها للتأهيل - تحديد آليات التأهيل المثلي - إعداد جداول الكميات والمواصفات ومراجعتها من قبل وحدة التقييم والمتابعة - عمل نموذج عقد موحد يتم مراجعته من قبل وحدة التقييم والمتابعة للتأكد من وجود بنود تفعيل ضبط الجودة - التعاقد مع استشاري خارجي للقيام بأعمال الاشراف على التنفيذ والاستلام - قيام وحدة التقييم والمتابعة بالمرور الدوري على الأعمال مع احتفاظها بالحق في توجيه الاستشاري بأي ملاحظات على الأعمال وإيقافها حال تطلب الأمر).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً