اعلان

الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديد

 تفاصيل الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديد
تفاصيل الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديد
كتب : عزة رخا

يتسأل الموظفين والعاملين بـ القطاع الخاص بشأن رصيدهم من الإجازات السنوية، وكذا المدة المحددة لأيام العطلات على مدار السنة، والتي نظمها مشروع قانون العمل الجديد، الذس حمل العديد من التسهيلات والضمانات التي تمنح الموظف حقوقه كاملة، طبقًا للقانون.

ويقدم 'أهل مصر' تفاصيل الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديد، والتي تأتي طبقًا لمقتيات العمل وظروفه، حيث إنه لا يمكن قطع الإجازات إلا في حال وجود أسباب قوية تتطلبها مصلحة العمل.

 تفاصيل الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديدقانون العمل الجديد

تفاصيل الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديد

نص مشروع قانون العمل الجديد، على أن يتحصل الموظف على إجازة سنوية بأجر، تكون خارج أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، والراحة الأسبوعية.

ونظم القانون الجديد الإجازات السنوية 2023 المستحقة للعاملين بالقطاع الخاص والتي جاءت كالتالي:

15 يومًا في السنة الأولى.

21 يومًا اعتبارًا من السنة الثانية.

30 يومًا لمن أمضى عشر سنوات كاملة، لدى صاحب عمل.

أكثر من 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسين عامًا ولذوي الإعاقة.

إذا قلَّت مدة خدمة العامل عن سنة تكون إجازته بنسبة المدة التي قضاها في العمل، بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر على الأقل في خدمة صاحب العمل.

 تفاصيل الإجازات السنوية 2023 لـ موظفي القطاع الخاص في قانون العمل الجديدقانون العمل الجديد

ضوابط الإجازات الرسمية

نص قانون العمل الجديد على أن تزيد مدة الإجازة السنوية بمقدار سبعة أيام للعمال الذين يعملون في الأعمال الخطرة، أو المضرة بالصحة، أو في المناطق النائية.

و لصاحب العمل أن يحدد مواعيد الإجازة السنوية حسب مقتضيات العمل وظروفه، ولا يجوز قطعها إلا لأسباب قوية تقتضيها مصلحة العمل، مع عدم جواز العامل النزول عن إجازته، ويلتزم القيام بالإجازة في التاريخ، وللمدة التي حددها صاحب العمل وتم إخطاره بها، وإذا رفض العامل كتابة القيام بالإجازة سقط حقه في اقتضاء مقابلها

يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية مدتها خمسة عشر يومًا منها ستة أيام متصلة على الأقل، بالإضافة إلى تسوية رصيد الإجازات.

حيث ألزم قانون العمل الجديد، صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات، أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات على الأكثر، فإذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاد العامل رصيد إجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد.

الخميس المقبل الموافق 26 يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر

وأعلن حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، أن الخميس المقبل الموافق ٢٦ يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر بدلا من يوم الأربعاء الموافق 25 يناير 2023 ،بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وذلك للعاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003

وبحسب بيان اليوم الجمعة، أصدرت الوزارة منشورا على مديريات القوى العاملة بالمحافظات ، لمتابعة المنشأت الخاصة ،موضحة فيه أن يوم الخميس المقبل، الموافق ٢٦ يناير 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في شركات القطاع الخاص، بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة،وذلك في إطار الحرص على توحيد موعد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة – كلما أمكن ذلك – تحقيقاً للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | التشكيل