اعلان

وزير الآثار أمام «الشيوخ»: 100 % من الخبراء يتوقعون تحسن قطاع السياحة في 2023

وزير السياحة
وزير السياحة

أكد وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، اليوم الأحد، أن 100% من الخبراء يتوقعون التحسن في القطاع السياحي، مشيرًا إلى 95 % من نشاط وصناعة السياحة يقوم على القطاع الخاص.

جانب من جلسة الشيوخ

وجاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم /الأحد/ - للرد على طلب المناقشة العامة الخاص باستيضاح خطة وزارة السياحة والآثار للارتقاء بالإيرادات السياحية وزيادة عدد السائحين، وطلب المناقشة العامة بشأن وضع استراتيجية قومية لتحسين الوضع السياحي في مصر.

وأضاف وزير السياحة، أنه وفقا للأرقام الصادرة عن منظمة السياحة العالمية، فإن إجمالي عدد السياح في العالم في عام 2019 وتحديدا قبل جائحة كورونا بلغ 1.4 مليار سائح، مشيرا إلى أن حصة مصر كانت نحو 13 مليون سائح، بما لا يتعدى 0.9 %.

وأكد وزير السياحة أن إمكانيات مصر السياحية تستحق أن تصل إلى 30 و40 مليون سائح سنويا، مشيرًا إلى أنه وفقا لدراسة أعدتها الوزارة فإن أعداد السائحين المحتملين الراغبين في زيارة مصر نحو 334 مليون سائح محتمل في عام 2028، لافتًا إلى أن الوزارة تستهدف نموا سريعا من 25 إلى 30% سنويًا.

بدء الجلسة العامة للشيوخ لمناقشة خطة السياحة لتعظيم الإيرادات

بدأت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم لنظر طلبات مناقشة عامة موجهة لوزير السياحة والآثار، ووزير التربية والتعليم، حيث تشهد الجلسة نظر طلبات المناقشة الخاصة بخطة وزارة السياحة، المقدمة من النائبة هبة شاروبيم وعشرين عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن خطة وزارة السياحة لتعظيم الإيرادات السياحية وزيادة عدد السياح.

كما تناقش الجلسة طلب النائبة ريهام عفيفي وعشرين عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن وضع استراتيجية قومية لتحسين الوضع السياحي في مصر خاصة في موسم الشتاء الذي يشهد متغيرات دولية يجب استغلالها.

وعلى الصعيد ذاته، تشهد لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عمارة بشأن حظر تطبيق تيك توك في مصر وغيره من التطبيقات التي لا تتوافر في شأنها سياسات ومعايير سلامة الاستخدام لاسيما في قطاعي الشباب والنشء.

كما تشهد اللجنة مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو عزت بشأن تطوير مركز شباب زنين بحى بولاق الدكرور.

وتشهد لجنة الصحة مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد الماجد؛ بشأن سرعة تنفيذ مشروع إحلال وتجديد مستشفى رمد قنا، ومناقشة الاقتراح برغبة من النائب عبد الرحيم كمال بشأن سرعة الانتهاء من أعمال مستشفى رأس غارب المركزي.

أما لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ تناقش اقتراح مقدم برغبة من النائب محمد سعد الشلمة بشأن الموافقة على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة الموجودة بجوار قصر الثقافة والتي تتبع الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو المطامير لاستغلالها كحديقة ومقر لعرض النشاطات الاجتماعية والثقافية الخاصة بقصر الثقافة.

كما تشهد مناقشة الاقتراح المقدم من النائب محمد مجدي فريد بشأن إقامة مقبرة للعظماء في العاصمة الإدارية الجديدة.، بينما تشهد لجنة حقوق الإنسان مناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمود سمير تركى بشأن تطوير مكاتب تسوية النزاعات الأسرية التابعة لمحاكم الأسرة المنظمة بقانون رقم 10 لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة.

فيما تنظر لجنة الطاقة والبيئة استكمال مناقشة طلب المناقشة العامة من النائبة نهى زكي وأكثر من عشرين عضوًا بشأن استيضاح نتائج مؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ.

وتشهد لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ مناقشة عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من كل من النائب عمر زايد بشأن إنشاء مطلع ومنزل على الطريق الدائرى بمنطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وأيضا الاقتراح المقدم من النائب عمرو السعيد بشأن إنشاء كوبرى علوى يربط الطريق الدولي من المحلة الكبرى لـ كفر الشيخ بمدينة المحلة الكبرى مرورًا بالطريق الدائرى لطريق المنصورة المحلة (طنطا الزراعي).

وتشهد لجنة التعليم مناقشة الدراسة المقدمة من النائب حسانين توفيق بشأن الألعاب الالكترونية واقتصادياتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها.

كما تشهد لجنة الشئون الخارجية والعربية مناقشات حول إنشاء قاعدة بيانات رقمية حاضنة للمصريين بالخارج لتعميق الروابط والتواصل معهم فيما تشهد لجنة الدفاع والأمن القومى استكمال مناقشة دراسة ترسيخ قيم الشخصية المصرية كأحد مرتكزات الأمن القومي، وتواصل لجنة الصناعة مناقشة مشاكل الصناعة فى الوقت الراهن وإيجاد حلول وآليات لمواجهتها.

وتستكمل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الله عصر، يوم الأحد المقبل، عقب الجلسة العامة، مناقشة موضوع تيسير إجراءات التقاضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر