اعلان

دفعة قوية في التعاون الثنائي.. ننشر أبرز ما تناولته زيارة الرئيس السيسي لدولة أذربيجان

.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة باكو عاصمة اذربيجان في زيارة ثنائية رسمية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين'.

وترصد 'أهل مصر' أبرز المعلومات عن الزيارة:

- تشهد زيارة الرئيس عيد الفتاح السيسي إلى اذربيجان عدداً من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع رئيس اذربيجان 'إلهام علييف'، وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلاً عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

علاقات قوية

- أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 مارس 1992 وتعمل سفارة مصر في باكو منذ أبريل 1993، وتعمل سفارة أذربيجان في القاهرة منذ يناير 1994 حيث تقوم العلاقات المصرية الأذربيجانية على أساس قوى من التماثل والتقارب فشعبى البلدين تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واستراتيجى هام لكل منهما فى منطقته صداقة وأخوة بين قيادتى البلدين كانت مصر فى مقدمة الدول التى اعترفت باستقلال اذربيجان فى ديسمبر 1991 وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسى عام 1992.

- زيارة الرئيس السيسي تمثل دفعة قوية في التعاون الثنائي وفرصة لإطلاق العنان لإمكانات غير مستغلة لتعميق التعاون في مختلف المجالات.

- العام الماضي صادف الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان ومصر، وخلال هذه السنوات أقام البلدان تعاونا متطورًا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها

تعاون في كافة المجالات

- يتمتع البلدان بتعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات، مثل الطاقة والبناء والأدوية والتعدين وغيرها الكثير وحتى الآن

- وقعت مصر وأذربيجان على ما يقرب من 60 اتفاقية تعاون، كما تأسست اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي الحكومي بين جمهورية أذربيجان ومصر في 3 أكتوبر 2002.

وصول الرئيس السيسي إلى أذربيجان | أهل مصر

- وفقا لآخر الإحصائيات بلغ حجم التبادل التجاري بين أذربيجان ومصر في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2022 ما قيمته 1ر16 مليون دولار ، منها 5ر2 مليون دولار تمثل صادرات أذربيجان إلى البلاد، و6ر13 مليون دولار للواردات.

- يتم الحفاظ على خدمة جوية منتظمة بين البلدان، وفي الوقت الحالي، تقوم شركة إير كايرو بتشغيل رحلات مرة واحدة في الأسبوع من باكو إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر كما أبدى الجانبان اهتمامهما بتوسيع الاتصالات الجوية بين البلدين ورحلات الركاب والشحن المنتظمة بين القاهرة وباكو.

- أعربت مصر مرارا عن اهتمامها بالمشاركة في عملية بناء الأراضي المحررة لأذربيجان، حيث زارت المقاولون العرب ومجموعة الدرة ، المتخصصتين في البناء والبنية التحتية للطرق، أذربيجان وأبدوا اهتمامهم بالمشاركة في عملية الترميم.

- تعاون أذربيجان مع مصر لديه إمكانات كبيرة للتنمية المستقبلية، على أساس الدعم المتبادل في الساحة العالمية ، والسياقات الاجتماعية والقيم المماثلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف موعد الانتهاء من تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء