اعلان

الرئيس السيسي ونظيره الأرميني يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين البلدين

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الرئيس السيسي ونظيرة الأرميني التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين مصر وأرمينيا، واستقبل فاهاجن خاتشاتوريان رئيس جمهورية أرمينيا الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث أجريت للرئيس عبد الفتاح السيسي مراسم استقبال رسمية في القصر الرئاسي بمدينة يريفان الأرمينية.

كما عقدت جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الأرميني لتعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات.

الرئيس السيسي

زيارة السيسي إلى أرمينيا

الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ استقلال أرمينيا

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس إلى مدينة يريفان عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة هى الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا.

وأوضح السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقى اليوم فى أرمينيا بكلٍ من نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وفاهاجن خاتشاتوريان رئيس جمهورية أرمينيا، حيث من المنتظر أن يتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصرى.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس لأرمينيا الصديقة، وهى الأولى من نوعها لرئيس مصرى تأتى في ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتي لا تقتصر فقط على الشق الرسمي وكون مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها، وإنما تتعدى ذلك لتشمل العلاقات الشعبية الوطيدة واستضافة مصر لجالية أرمينية كبيرة ساهمت من جانبها بدور هام في تاريخ مصر على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

بسام راضي: العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخى وثقافى وعلاقات شعبية وطيدة..مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها.

العلاقات المصرية الأرمينية

أكد السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخى وثقافى وعلاقات شعبية وطيدة، تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية فى دعم التواصل المستمر بين الجانبين بما يشكل أساسا متميزا لعلاقات التعاون والتنسيق على الصعيد السياسى، كما كانت مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها.

وقال المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، فى تصريحات، بمناسبة زيارة الرئيس لأرمينيا وهى الأولى من نوعها فى تاريخ البلدين، إنه فيما يتعلق بمحطات الزيارات المتبادلة بين البلدين والتعاون الثنائى، فإن زيارة الرئيس الأرمينى الأسبق روبرت كوتشاريان، فى إبريل 2007 إلى القاهرة كانت آخر زيارة رئاسية أرمينية لمصر على المستوى الثنائى، كما عقدت فى ييريفان فى يوليو 2022 الجولة العاشرة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا، وهناك تعاون برلمانى كذلك، كما تعد مصر من أهم المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، وتوحد لجنة مشتركة بين البلدين، للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى.

كان السفير بسام راضى، أوضح أن الرئيس السيسى سيلتقى صباح اليوم بكل من نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وفاهاجن خاتشاتوريان رئيس الجمهورية، ومن المنتظر أن يتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفى جميع القطاعات، لا سيما التجارية والاستثمارية، فضلا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً