اعلان

مطالب النقاد بخصخصة الأندية وإلغاء دعم الدولة يشعل الجدل تحت قبة البرلمان

لجنة الشباب
لجنة الشباب

شهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، للاستماع لمقترحات النقاد الرياضيين وكبار الإعلاميين، بشأن تعديلات قانون الرياضة، حالة من الجدل، بسبب مطالب المشاركين في الجلسة، بخصخصة الأندية الرياضية ، وإلغاء دعم الدولة لها.

جانب من اللقاء

تحويل الأندية إلى شركات

من جانبه قال الناقد الرياضي بالأهرام طارق رمضان، إن خزينة الدولة تتحمل أعباء مالية كبيرة، منها دعم الكهرباء وغيرها من الخدمات المقدمة للأندية، متسائلا: 'لماذا تتحمل خزينة الدولة نفقات أندية غنية؟'.

وطالب بتحويل الأندية إلى شركات يعود على الدولة نفعها، لتأخذ الحكومة حقها في الضرائب، خاصة أن الأعضاء يدفعون الاشتراكات كاملة دون تخفيض، لذا يجب رفع الدعم عن تلك الأندية.

وطالب الناقد طارق رمضان، بضرورة وضع خطة لتحويل الأندية الرياضية إلى شركات مساهمة وطرحها في البورصة، على أن يقتصر دعم الدولة على الأندية الجماهيرية، التي تحقق بطولات منتقدا تحمل خزينة الدولة بدل سفر الهيئات الرياضية.

وعقب زعيم الأغلبية المهندس أشرف رشاد، على مطالب إلغاء الدعم بقوله إن هناك أندية رياضية شعبية تحقق بطولات، لكنها تعاني من أزمات مالية، متسائلا كيف يتم التعامل معها.

وأشار إلى أن رئيس لجنة الشباب اجتمع اليوم بوزير الشباب الورياضة، لبحث مشاكل نادي الشرقية، الذي حقق نجاحات كبيرة في لعبة الهوكي، ويواجه حاليا أزمة في توفير الموارد اللازمة للمشاركة في البطولات الإفريقية، قائلا: 'لدينا مشكلة حقيقة في تعريف مصطلح النادي'.

من جانبه قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، إن حجم الاستثمار الرياضي على مستوى العالم يبلغ 700 مليار دولار، مضيفا: 'قمنا في قانون الرياضة الذي يجري التعديل عليه حاليا باستحداث باب للاستثمار، لتمكين الأندية من رفع العبء المالي عن كاهل الدولة، لكن لم يتم توفير المناخ الملائم لتفعيل الاستثمار بشكل حقيقي'.

ومن جهته قال الناقد الرياضي كمال عامر، مدير تحرير جريدة روزاليوسف، إن علاقة الأندية والدولة لا يمكن أن تستمر بالشكل الحالي، ويجب أن يتوقف الإنفاق الحكومي للأندية، ولم يتحقق ذلك إلا من خلال تنفيذ الاستثمار بصورة جيدة داخل الأندية، حتى نرفع عن كاهل الدولة الميزانيات الضخمة التي تضخها في الأندية.

وطالب 'عامر' بضرورة الاستعانة بخبراء في مجال الاستثمار في عضوية الاندية ومراكز الشباب حتي تنهض من الازمات المالية التي تواجهها .

وتابع : لدينا مشكلة كبيرة في توافر الكوادر القادرة علي قيادة الرياضة المصرية فالوزير يعمل وحده قائلا : كان الله في عون الدكتور اشرف صبحي فهو يدير منظومة كبيرة ويبذل جهود كبيرة لتحقيق اهدافه التي يسعي من خلالها لتطوير الرياضة المصرية '.

في الوقت نفسه أكد الناقد الرياضي عصام شلتوت بأن الجمهورية الجديدة التي يحلم بها المصريون ونحن الآن علي اعتابها ، نسعي من خلالها الي تحقيق طفرة كبيرة في المجال الرياضي وان تتبؤا مصر مكانتها الحقيقة التي تليق بها.

واضاف شلتوت ان الاستثمار المصري وضعه غريب لا يوجد اندية بلا زبون وغير قادرين علي تحققق مكاسب ولايعقل ان تكون فرص الاستثمار الرياضي هكذا بيشتري شركة بنادي بفندق .

بدوره قال النائب حسام غالي وكيل لجنة الشباب، إن إلغاء الدعم عن الأندية يحتاج معايير محددة، ويجب التفرقة بين الأندية التي تمتلك استثمارات كبيرة، والتي لا تمتلك موارد، فيما أكد النائب حازم إمام أن جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة أمس، كشفت عن وجود مشكلات مالية كبيرة تعاني منها الأندية، وهو ما يتطلب دعمها، لأن الهدف من دعم هو إعداد موطن صالح للمجتمع، وصناعة أبطال يرفعون اسم مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً