اعلان

مدير الأمراض الصدرية بوزارة الصحة: مصر من بين أعلى المعدلات في شرق المتوسط استهلاكًا للتبغ

الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان
الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان

قال الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن مصـر من أوائل الموقعين على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ في عام 2005، وتحتوي الاتفاقية على 38 مادة، والهدف الرئيسي منها هو حمايـة الأجيال الحالية والمستقبلية من الأضرار الصحيـة والاجتماعية والبيئية والاقتصادية المدمرة للتدخين والتعرض لدخان التبغ. نتائج رصد انتهاك قانون مكافحة التدخين فى الدراما المصرية والعربية

أضاف «أمين» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم لإطلاق نتائج رصد انتهاك قانون مكافحة التدخين فى الدراما المصرية والعربية، بحضور الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، موضحًا أن معدلات استهلاك التبغ في مصر من بين أعلى المعدلات في إقليم شرق المتوسط وفي جميع أنحاء العالم، ذاكرا أن هناك 43% من المصريين من مستخدمي التبغ.

استخدام التدخين في الدراما للإعلان عنها يؤثر سلبا على الإدراك العام

وتابع مشيرا إلى أن استخدام التدخين في الدراما كنهج غير مباشر للإعلان، خاصـة مـن خلال تقديمه على أنه سلوك لتخفيف التوتر أو صورة تكميلية للتمكين، يؤثر سلبا على الإدراك العام، وخاصة الشباب، تجاه مكافحة التبغ.

وأكد مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان أن هذا الأمر سيؤدي إلى تصاعد انتشار تعاطي التبغ بين الأجيال القادمة الذين سيبدأون هذا الموطن في سن أصغر بكثير بكل ما يترتب على ذلك من عواقب صحية واجتماعية واقتصادية ضارة، وهذا ما تخطط له صناعة التبغ، وتكافح من أجله للقبض على جيل الشباب الحالي الذين سيكونون عملاءهم في المستقبل.

واختتم: 'فعندما يشاهد الأطفـال والشـباب تلك الظاهرة فـي وسـائل الإعـلام، بكثـرة مشـاهدها، فإنهم يدركون بشكل خاطئ أن التدخين عادة (عادية ومقبولة ثقافيا)، وهـذا سيشجعهم على تقليد المشاهير، باعتبارهم نموذجا مثاليا لهم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة صلاح الدين بالعراق