اعلان

في شهر المرأة.. كيف دعمت الدولة سيدات مصر؟

حوار السيسي مع أم شهيد
حوار السيسي مع أم شهيد

يحتفل العالم في شهر مارس بمناسبتين هما اليوم العالمي للمرأة وعيد الأم ، وعلى الصعيد المحلي تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية لذلك يسمى بـ 'شهر المرأة'،

وحرصت الرئيس عبدالفتاح السيسي على دعم المرأة بشكل مستمر، لذلك أطلق مبادرات عديدة لدعم صحة المرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة .

المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

تستهدف المبادرة المرأة في مراكز وقرى محافظات حياة كريمة، وتضمنت المبادرة موضوعات توعوية بمختلف قضايا المرأة المرأة مثل (حملة إحميها من الختان، حملة التوعية بتطعيم كورونا، استخراج بطاقات رقم قومي، برنامج ريادة الأعمال للمرأة الريفية، حملة المعادلة الصح، حملة تدريب السيدات في مجال ريادة الأعمال) .

مبادرة صحة المرأة المصرية

تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو ٢٨ مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان. وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

مبادرة الكشف والتوعية للمرأة المقبلة على الحمل

مبادرة رئاسية أعلن الرئيس عن تنفيذها بعد أن تفشت الأمراض في أجسام أطفال مصر مثل الأنيميا والتقزم والهدف منها خلق جيل من الأطفال الأصحاء والحفاظ على صحة المرأة المصرية .

مبادرة ضمور العضلات

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ستتحمل تكاليف علاج مرض ضمور العضلات للأطفال حديثي الولادة، والتي ستبلغ 3 ملايين دولار.

هذا المرض كان محل اهتمام كبير من الدولة المصرية، بسبب المعاناة التي تتحملها الأسر بسبب فقدان أطفالهم من مرضى الضمور العضلي، مما دفع الدولة للاتفاق مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض، وأنه سيتم الكشف عن هذا المرض لجميع الأطفال لتحقيق التشخيص والعلاج المبكر.

مبادرة نور الحياة

تستهدف الكشف المبكر لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية ومليوني مواطن، بتمويل مليار جنيه من صندوق 'تحيا مصر'.

مبادرة الكشف عن السمنة والتقزم والأنيميا للأطفال

أطلقت المبادرة للكشف عن السمنة والتقزم والأنيميا للأطفال في فبراير 2019 ، وشملت فحص 11.5 مليون طالب وطالبة.

ونفذت وزارة الصحة المبادرة من خلال 3 مراحل، الأولى في 16 فبراير2019 في 11 محافظة وهي الإسكندرية وجنوب سيناء ومطروح والفيوم ودمياط وبورسعيد والجيزة والبحيرة وأسيوط والقليوبية وقنا.

أما المرحلة الثانية كانت في 6 مارس 2019 في 11 محافظة وهي القاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء.

والمبادرة الثالثة في 21 مارس 2019 في 7 محافظات وهى الجيزة، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والوادي الجديد، وقنا، والمنيا، وخصصت وزارة الصحة والسكان 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي لعلاج المصابين مجانا.

مبادرة لفحص المقبلين على الزواج

تستهدف المبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية.

كما أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً