اعلان
اعلان

أسبوع رئاسي حافل.. تكليفات للحكومة وقرارات جمهورية ورسائل مهمة للمصريين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي عددا من الأنشطة والاجتماعات والتوجيهات، حيث عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً ضم كلا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء حازم هدهود رئيس مجلس إدارة شركة دمياط للأثاث.

الحوار المجتمعي مع أهالي دمياط من العاملين في صناعة الأثاث

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع يأتي في إطار متابعة توجيهات الرئيس بمواصلة الحوار المجتمعي مع أهالي محافظة دمياط من العاملين في صناعة الأثاث، استمراراً للجهود القائمة لتطوير مدينة دمياط للأثاث، لتصبح مدينة صناعية متكاملة، في ضوء ما تمثله محافظة دمياط كقلعة من قلاع الصناعة المصرية المتميزة في هذا المجال، وتوجيهات السيد الرئيس بمساندتها لتطوير هذه الصناعة والارتقاء بها وتمكينها من المنافسة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما يوفر المزيد من فرص العمل المتميزة في هذا القطاع لأبناء المحافظة، ويزيد الصادرات المصرية والدخل القومي.

الرئيس السيسي

السيسي

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على مختلف مراحل تنفيذ وتطوير مدينة الأثاث، وفقاً لأعلى معايير الجودة والاحتياجات التصنيعية واللوجستية والخدمية، ووجه الرئيس في ذلك الصدد باستمرار التنسيق بين الجهات المعنية ومواصلة العمل المكثف لإنجاح هذا المشروع المهم.

افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية في العين السخنة

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية في العين السخنة وأكد الرئيس السيسي أن الدولة تسابق الزمن لإدخال مشروعات استصلاح الأراضي في مناطق الدلتا الجديدة وتوشكى ووسط سيناء، التي تقدر بـ 5,3 مليون فدان إلى الخدمة وهو ما يساوي نحو ثلث مساحة الأراضي الزراعية القديمة الموجودة في مصر؛ مما يسهم في 'التنمية الزراعية' مؤكدا أن هذا الأمر استلزم بذل جهد ووقت وتكلفة كبيرة.

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية في العين السخنة - 'إننا نتحدث عن مشروع ضخم يتطلب استثمارات كبيرة، فضلا عن احتياجاته إلى كميات وفيرة من المياه والأسمدة، بخلاف تجهيزه كمشروع'.

وتابع الرئيس: 'إن هذه المشروعات نوفر لها المياه من خلال معالجة مياه الصرف الزراعي بواسطة محطات عملاقة، جرى إنشاؤها باستثمارات كبيرة جدا، بالإضافة إلى محطات رفع، وهذا يحتاج إلى أموال طائلة'، مبينا 'أننا عندما افتتحنا مجمع الأسمدة في مايو الماضي، تساءل البعض لماذا نقوم بتصدير الفوسفات الخام، والآن مع افتتاحات اليوم أصبحنا نصّنع الأسمدة الأزوتية، ولكن الأمر كان يحتاج أولا إلى توفير الغاز الطبيعي اللازم لتصنيع الأسمدة الأزوتية، وهو ما قمنا به بالفعل'.

وأكد الرئيس السيسي أن أفضل استخدام للغاز الطبيعي ليس بيعه كوقود وإنما إدخاله في صناعات أخرى لتعظيم القيمة المضافة، مشيرا إلى أن الاهتمام بالصناعة يتطلب توفير نحو 800 مليون دولار لإنشاء مصانع أخرى؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير، وهو الأمر الذي يأخذ وقتا طويلا، وكان لدينا في الماضي أولويات؛ حيث إن تشغيل المصانع يتطلب أولا توفير الطاقة الكهربائية والغاز.

ودعا الرئيس أجهزة الدولة إلى تنظيم رحلات لشباب الجامعات والمدارس؛ ليشاهدوا على أرض الواقع ما تم تحقيقه من مشروعات بأيدي إخوانهم، على كامل مساحة مصر؛ لكي يروا ويتأكدوا بأنفسهم مما تحقق من إنجازات، وحتى لا يعبث أحد بعقول شبابنا.

وأشار الرئيس إلى أن جامعة أسوان - على سبيل المثال - قامت بتنظيم رحلة لطلابها إلى منطقة توشكى جنوب غرب مصر، ورأوا ما تم إنجازه بالفعل.. وتفاجؤوا بتلك المشروعات، بعد أن رأوها حقيقة على أرض الواقع.

تسليط الضوء على مشروعات التنمية الجديدة

وطالب الرئيس وسائل الإعلام بتسليط الضوء على مشروعات التنمية الجديدة، وبالأخص مشروعات الزراعة بالدلتا وسيناء وتوشكى؛ ليشاهد شبابنا ما تحقق من إنجازات من خلال الإعلام والزيارات التي تنظمها الحكومة؛ ليتفاعل الشباب مع ما يتم على أرض الواقع'.

وتساءل الرئيس السيسي: هل كان لدى مصر خلال الثلاثين أو الأربعين عاما الماضية برنامجا لإضافة 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية؟، وقال 'إننا لا نقول ذلك للنيل من أحد أو للتفاخر بما تحقق وإنما لتسجيل ما يتم بالفعل على أرض الواقع'.

وقال الرئيس السيسي 'إن التوسع الأفقي الذي نقوم به يتطلب الاطمئنان على المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية الجديدة'، مضيفا 'أن الحديث عن التنمية الصناعية عنوان صغير لكنه تحقيقه يستلزم وقتا وجهدا وتكلفة كبيرة'.

وتابع الرئيس 'إن افتتاح مجمع الأسمدة الأزوتية استغرق تنفيذه ثلاث سنوات، وكان لا بد أن يسبقه توفير مصدر الطاقة اللازم للتصنيع؛ وهو الغاز الطبيعي'.

وأضاف الرئيس السيسي أنه 'يتم التعامل مع أفضل شركات الصناعة في العالم في هذا المجال، وكان إنجاز هذه المصانع في أسرع وقت ممكن جزءا من التفاوض معهم'.

الرئيس السيسي

السيسي

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب بكر البيومي مدير إدارة الإشارة للقوات المسلحة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد متابعة جهود تطوير البنية التكنولوجية والمعلوماتية على مستوى الجمهورية، في إطار المشروع الاستراتيجي للتحول الرقمي للدولة. كما تم التطرق إلى الموقف التنفيذي للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، التي تربط جميع عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية، كهيئات الإسعاف والرعاية الصحية وأجهزة النجدة والحماية المدنية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بمواصلة العمل المكثف لتعزيز قدرات الدولة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضمان التشغيل الأمثل لمنظومة الطوارئ والسلامة العامة، لتحقيق سرعة استجابة أجهزة الدولة لجميع حالات الطوارئ والأزمات خلال مدد زمنية قصيرة، مشدداً على أهمية بذل أقصى الجهد لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين وتوفير وقتهم وجهدهم، وتحقيق أقصى درجات الأمن والسلامة للمواطن المصري.

قرارات جمهورية

كما نشرت الجريدة الرسمية قرارات لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بشأن إزالة صفة النفع العام عن أملاك الدولة العامة. وتعديل الحدود الإدارية للمحافظات، وتخصيص أراض ملك الدولة الخاصة لإقامة مشروعات.

وجاءت القرارات كالتالي:

-القرار رقم 95 لسنة 2023، بشأن إزالة صفة النفع العام عن أملاك الدولة العامة الوارد بالمادة الثانية من القرار ونقل ملكية أرض ومبنى المقر القديم لمديرية أمن الجيزة، بجوار حديقة الأورمان بمحافظة الجيزة بمساحة 7705 متر مربع، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، وتقيد في دفاترها كمال من أموالها الخاصة.

-قرار رئيس الجمهورية رقم 96 لسنة 2023، بتعديل الحدود الإدارية للمحافظات.

وتقوم الهيئة المصرية العامة للمساحة بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة المعنية بإعداد كشوف إحداثيات الحدود الإدارية لمحافظات مصر، في صورة ملفات رقمية خلال مدة أقصاها 3 أشهر.

-قرار رئيس الجمهورية رقم 97 لسنة 2023، بشأن تخصيص قطعة أرض بمساحة 10.04 فدان تقريبًا تعادل 42186 متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية أبو رواش بمركز ومدينة كرداسة بمحافظة الجيزة، لصالح الهيئة القومية للإنتاج الحربي، لاستخدامها في محطة معالجة مخلفات صلبة، لتحويلها لطاقة كهربائية.

-قرار رئيس الجمهورية رقم 98 لسنة 2023، بشأن تخصيص مساحة 3647.4 فدان تقريبًا (منها مساحة 184.76 فدان تقريبًا ضمن الأراضي المملوكة للقوات المسلحة والمحتفظ بها داخل قرار رئيس الجمهورية رقم 61 لسنة 2019) ناحية مدينة سفنكس الجديدة شمال محور تحيا مصر، لصالح القوات المسلحة، نقلًا من الأراضي ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

-قرار رئيس الجمهورية رقم 99 لسنة 2023، بتخصيص المساحات المبينة فيما بعد من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية سوهاج لصالح وزارة الشباب والرياضة، لاستخدامها في المشروعات المبينة قرين كل منها، وفقًا للقواعد والقوانين المعمول بها.

-قرار رئيس الجمهورية رقم 100 لسنة 202، بتخصيص مساحتان أراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة القومية لمياة الشرب والصرف الصحي. ووزارة الشباب والرياضة.

وقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بشأن عزل الرئيس بمحكمة استئناف الإسماعيلية القاضي محمد فتوح السيد علام، من وظيفته.

وجاء في نص المادة الأولى للقرار 'يُعزل القاضي محمد فتوح السيد علام، الرئيس بمحكمة استئناف الإسماعيلية من وظيفته.'

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ثاني أيام الذروة.. حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 28-3-2024