اعلان
اعلان

السيسي يتابع مستجدات الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة لتسهيل حياة المواطنين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، جهود تطوير البنية التكنولوجية والمعلوماتية على مستوى الجمهورية، في إطار المشروع الاستراتيجي للتحول الرقمي للدولة، كما تم التطرق إلى الموقف التنفيذي للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، التي تربط جميع عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية، كهيئات الإسعاف والرعاية الصحية وأجهزة النجدة والحماية المدنية.

الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.. «خدمة المواطن أولاً»| صور | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية

الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة

جاء ذلك في اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخرا مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب بكر البيومي مدير إدارة الإشارة للقوات المسلحة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد متابعة جهود تطوير البنية التكنولوجية والمعلوماتية على مستوى الجمهورية، في إطار المشروع الاستراتيجي للتحول الرقمي للدولة. كما تم التطرق إلى الموقف التنفيذي للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، التي تربط جميع عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية، كهيئات الإسعاف والرعاية الصحية وأجهزة النجدة والحماية المدنية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بمواصلة العمل المكثف لتعزيز قدرات الدولة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضمان التشغيل الأمثل لمنظومة الطوارئ والسلامة العامة، لتحقيق سرعة استجابة أجهزة الدولة لجميع حالات الطوارئ والأزمات خلال مدد زمنية قصيرة، مشدداً على أهمية بذل أقصى الجهد لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين وتوفير وقتهم وجهدهم، وتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة للمواطن المصري.

الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة.. تطوير ضروري لمجهودات الأمن  المدني - المرصد

وأبرز المعلومات عن منظومة الطوارئ والسلامة العامة :

- افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا مركز التحكم الرئيسي للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة

- يهدف لدعم خطط التنمية المستدامة للدولة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين، من خلال شبكة موحدة ومؤمنة تُعد العمود الفقري لاتصالات وتطبيقات وأنظمة الجهات الحكومية، وتحسين جودة خدمات الإغاثة والطوارئ بتقليص زمن الاستجابة للحدث، والتعاون والتكامل بين كافة الجهات المعنية وإتاحة البيانات الدقيقة والموقوتة.

المكونات الأساسية لمنظومة الطوارئ والسلامة العامة:

البنية الأساسية للشبكة: -

تشتمل على معدات وسنترال رئيسي ومحطات محمول بغرض التوسع في التغطية وسرعة نقل البيانات من خلال إنشاء أبراج اتصالات جديدة بجانب أبراج الاتصالات المنشأة مسبقًا بجهات الدولة لترشيد التكلفة المالية مع العمل على استغلال الطاقة النظيفة في أعمال التغذية الكهربائية للمواقع.

تم الاعتماد على شبكة الألياف الضوئية كوسيلة ربط رئيسية لمواقع الشبكة الوطنية على كافة الاتجاهات بالدولة بإجمالي أطوال (٣١,٣٠٠) كم بالإضافة إلى استحداث تكنولوجيا (OTN) كنظام تراسل يوفر سعات/ سرعات نقل بيانات فائقة القدرة بإجمالي تكلفة مالية قدرها مليار دولار.

تم ربط جميع مواقع/ شبكات المحمول المدنية والشبكة الوطنية بالعاصمة الإدارية الجديدة بكوابل الألياف الضوئية بنظام (Front Haul) لترشيد مساحات الأراضي المستخدمة والتكلفة المالية.

مراكز السيطرة الموحدة: -

مراكز السيطرة الثابتة.

تم الانتهاء من تنفيذ مركز سيطرة رئيسي متكامل لخدمات الطوارئ والسلامة العامة بنطاق العاصمة الإدارية الجديدة ومستهدف ٢٧ مركز سيطرة بالمحافظات.

مراكز السيطرة المتحركة.

تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مركز السيطرة المتحرك الرئيسي، ومستهدف ٣٢ مركز سيطرة متحرك في المحافظات بالإضافة إلى الجهاز ذات العمل الميداني.

المنصة الرقمية للتطبيقات المحمولة: -

توفر الشبكة التكامل مع المنظومات والتطبيقات المستخدمة بالجهات الحكومية، كما أنها توفر لتلك الجهات منصة رقمية حديثة ونهايات طرفية لسهولة متابعة وإدارة العمل الميداني.

الخدمات المقدمة للجهات الحكومية: -

وزارة الداخلية

تجهيز مناخ العناصر الميدانية للوزارة بمنظومات ونهايات طرفية.

بالإضافة إلى التجهيز الكامل لعناصر التأمين الشرطية بمدينة شرم الشيخ استعدادًا لفعاليات مؤتمر المناخ.

وزارة الصحة والسكان

تنفيذ تطبيقات كلٍ من هيئة الإسعاف – الرعاية الحرجة والعاجلة – الرعاية الصحية من خلال التكامل بين تلك الهيئات المختلفة في الوزارة لجودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين.

وزارة العدل

تسهيل إجراءات الشهر العقاري وإقرارات الذمة المالية.

وزارة النقل

توفير شبكة الاتصالات اللاسلكية لمشروع المونوريل بالإضافة إلى تنفيذ تجربة الموانئ الذكية بتكنولوجيا الجيل الخامس من خلال الشبكة.

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

توفير النهايات الطرفية لمحطة الطاقة النووية وشركات التوزيع القناة – مصر العليا بالإضافة إلى الاتفاق على تنفيذ الخدمات الذكية للوزارة.

وزارة البترول والثروة المعدنية

تطوير غرف عمليات بعض شركات الوزارة، وتوفير النهايات الطرفية، وتأمين خطوط الأنابيب بالأنظمة الحديثة.

منظومة تلقي البلاغات الموحدة الرقم الموحد لخدمات الطوارئ

اعتماد أحد النماذج العالمية لتلقي بلاغات الطوارئ يتضمن الرقم الموحد مع الاحتفاظ بأرقام الطوارئ الحالية الإسعاف – الحماية المدنية – النجدة لحين دمجها مع الرقم الموحد

بناء منظومة متكاملة لتلقي بلاغات الطوارئ تستوعب كافة المواطنين/ الوافدين.

تحديد مكان المتصل برقم خدمات الطوارئ آليًا.

تعدد اللغات الأجنبية لتلبية متطلبات السياحة.

إنشاء مراكز لتلقي البلاغات على كافة أنحاء الجمهورية.

تلقي المكالمات المتعلقة بالطوارئ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل