اعلان

السودان على صفيح ساخن.. تفاصيل 5 ساعات من الاشتباكات المسلحة بشوارع الخرطوم

الجيش السوداني.jpg
الجيش السوداني.jpg
كتب : أهل مصر

أفادت وسائل إعلام سودانية بسماع أصوات رصاص قوي في القيادة العامة لـ القوات المسلحة السودانية وعلى تخوم القصر الرئاسي وسط الخرطوم اليوم السبت.

الجيش السوداني

اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع

وأشارت شبكة 'السودان الآن' عبر صفحتها بموقع 'فيسبوك' اليوم ، إلى تصاعد أعمدة الدخان من داخل قاعدة مروي الجوية وسط اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في القاعدة والعاصمة الخرطوم.

ونشرت وسائل إعلام عربية صورا لعربات تشتعل فيها النيران وسحب دخان كثيف تزامن مع دوي انفجارات ضخمة .

ونقلت شبكة 'رصد' السودان عن شهود دعوتهم جميع المواطنين بولاية الخرطوم أخذ الحيطة و الحذر و عدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

واحتدمت التوترات الأمنية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد أن حشدت الأخيرة فجر يوم الأربعاء الماضي حوالي مئة مركبة عسكرية حول منطقة قاعدة مروى الجوية.

ويأتي حشد الدعم السريع لقواته في المنطقة على خلفية التوتر المتصاعد بين رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو 'حميدتي'.

أول تعليق من قوات الدعم السريع على الاشتباكات المسلحة بالخرطوم

قالت قوات الدعم السريع في السودان، إنها تفاجأت صباح اليوم السبت، بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وأضافت قوات الدعم السريع، في بيان نشرته عبر صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي اليوم :'إزاء هذا الاعتداء الغاشم توضح قيادة الدعم السريع أنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة في مالك عقار ومني اركو مناوي وجبريل إبراهيم وأطلعتهم على الأمر'.

وأهابت بـ 'الشعب السوداني وبالرأي العام الدولي والإقليمي إلى إدانة هذا المسلك الجبان'، داعية الشعب السوداني إلى 'التماسك في هذه اللحظة التاريخية الحرجة'.

قوات الدعم السريع تعلن السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري

أعلنت قيادة قوات الدعم السريع في السودان، السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري.

وقالت قوات الدعم في بيانها الثالث، «إزاء الهجوم الذي شنته قوة من القوات المسلحة صباح اليوم السبت ١٥ ابريل على قواتنا المتواجده في أرض المعسكرات بسوبا وجرا هذا التعدي الذي تصدت له قوات الدعم السريع بكل بسالة وتضحية، فقد تمت السيطرة الكاملة على المواقع التالية

٠١ القصر الجمهوري

٠٢ بيت الضيافة

٠٣ القبض على القوة المهاجمة

٠٤ السيطرة على مطار الخرطوم ومروي والأبيض

٠٥ السيطرة على عدد من المواقع بالولايات

الجيش السوداني ينفى سيطرة قوات الدعم السريع على القصر الجمهوري

نفى الجيش السوداني ما يتم تداوله بشأن سيطرة قوات الدعم السريع المتمردة على مطار مروي، ووصف ذلك بأنه'محض إشاعة ونوع من الحرب النفسية'.

وقال الجيش فى صفحته على فيسبوك اليوم السبت: 'الفيديو المتداول لجنود الدعم السريع أمام مقاتلات روسية كان أثناء مشاركتها وارتزاقها في ليبيا'.

وأوضح الجيش السودانى أنه يفرض سيطرته وهيمنته على كل القواعد والمطارات، مشيرا إلى أن القوات ما زالت تدافع وتؤدي واجبها الدستوري والوطني والقانوني .

الجيش السوداني يعلن هروب أفراد وضباط مليشيا الدعم السريع من مقارهم

أعلنت القوات المسلحة السودانية ، اليوم السبت ، هروب أفراد وضباط مليشيا الدعم السريع من مقارهم وترك جميع معداتهم في الشوارع.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة ، في بيان نشره على صفحته بموقع 'فيسبوك' اليوم :'تتواصل حلقات التآمر والعدوان على بلادنا من قبل القوات المتمردة على الدولة وعلى السيادة الوطنية ويخوض ابناؤكم في القوات المسلحة منذ صباح اليوم معركة الحق والكرامة الوطنية، ويبذلون دماءهم الغالية رخيصة في سبيل الكرامة الوطنية وسننتصر باذن الله'.

وأضاف :'تتصدى قواتنا في هذه اللحظات للعدو الذي يدفع بقواته من قواعده المنتشرة في جميع انحاء العاصمة في محاولات للسيطرة على المواقع الاستراتيجية بمافيها القصر الجمهوري والقيادة العامة ومقر رئيس مجلس السيادة وسيخيب مساعيهم الآثمة وتتكسر أمام عزم وارادة وجسارة ابنائكم في القوات المسلحة'.

إصابة قائد قوات الدعم السريع الميداني

أعلنت القوات المسلحة السودانية، اليوم السبت، إصابة قائد قوات الدعم السريع الميداني.

وقال المكتب الإعلامي للقوات المسلحة، في منشور عبر صفحته بموقع 'فيسبوك' اليوم :'تستمر العمليات النوعية لقواتكم الجوية لصد عدوان مليشيا الدعم السريع المدعومة خارجيا'.

وأشار إلى أن 'ضباط القوات المسلحة المنتدبين لمليشيا الدعم السريع يعلنون انحيازهم لقيادة الجيش وجاهزيتهم لتحقيق النصر بأي تكلفة'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً