اعلان

القمر المظلم.. ظاهرتان فلكيتان تسيطران على العالم يوم وقفة العيد

كسوف الشمس
كسوف الشمس
كتب : أهل مصر

كشف المعهد القومي للفلك عن ظاهرتين فلكيتين ستسيطران على سماء العالم يوم وقفة عيد الفطر 2023 .

كسوف الشمس

كسوف كلي للشمس

وحسبما نشر الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر حسابه في «فيسبوك» فإنه سيصادف يوم وقفة عيد الفطر المبارك، وهو الموافق 20 من شهر أبريل، حدوث كسوف كلي للشمس، ويُسمى بالكسوف الشمسي الهجين؛ لأن القمر في هذا اليوم سيكون قريبًا من الأرض، فيحجب قرص الشمس تماما، وسيظهر هذا الكسوف كليا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى.

قمر مظلم

وأضاف أن القمر لن يكون مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم؛ لأنه سيشرق مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم أو ظله مواجها للأرض، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهر أبريل، والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا؛ لأنها تمكنهم من رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

سيبدأ مسار الكسوف الكلي بدأ من جنوب المحيط الهندي، ويأخذ في التحرك عبر أجزاء في غرب دولة أستراليا وجنوب إندونيسيا، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا.

يجدر الإشارة إلى أنه عقب هذا الكسوف سيحدث بعده بيومين هو الموافق 22 من شهر أبريل، اقتران للقمر مع الحشد النجمي «بلايدس Pleiades» أو الثريا أو الأخوات السبعة، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:30 مساء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً