اعلان

وزير الصحة لـ«النواب»: نسعى للقضاء على الجذام بحلول 2030.. ووضع المرضى آمن

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن وضع مرضي الجذام في مصر آمن، لا سيما أنه مرض بكتيري وقابل للشفاء، مشيرا إلى أن وزارة الصحة توفر علاجه بالمجان.

مجلس النواب

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن مريض الجذام يصبح غير معد بمجرد تناوله الجرعة الأولى من علاجه، والمرضى يتلقون علاجهم دون الحاجة لعزلهم أو حجزهم.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب، بشأن الوقوف على جهود وزارة الصحة والسكان المقدمة لمرضى الجذام، وسبل تأهيل المرضى اجتماعيا من خلال دمجهم في المجتمع، تحت عنوان: 'مرضى الجذام .. الحق في الحياة'.

وأكد الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي والأمراض المتوطنة، أنه لا خوف من وجود عدوى من مرضي الجذام، قائلا: 'هناك قرابة 500 مريض بالجذام في مصر، ونستهدف القضاء على المرض في 2030.

وأشار الدكتور عمرو قنديل إلى أن هناك نوعين من الجذام، بعضها معدٍ، والآخر غير معدٍ، لافتا إلى أن فترة حضانة المرض تتراوح بين من 3 إلى 5 سنوات، وقد تمتد إلى 20عاما.

وأوضح أن فترة علاج مريض الجذام غير المعدى 6 أشهر، فيما تزيد مدة العلاج في الحالات المعدية إلى عامين كاملين، مضيفا: 'تشخيص الإصابة بمرض الجذام تكون من خلال ظهور بقع جلدية باهتة اللون مع ضعف، أو فقدان الإحساس بالأعصاب الطرفية'.

وتابع: 'هناك 19 عيادة متخصصة لمرض الجذام بالمستشفيات الموجودة في المحافظات التي ظهرت بها الحالات'، مشددا على أنه يتم تأهيل مريض الجذام نفسيا واجتماعيا.

وأكد الدكتور عمرو قنديل أنه وفقا للمسوحات الصحية الأخيرة فإن هناك عدد لا يزيد عن 500 مريض بالجذام في مصر.

وحول ما أثير بشأن المشكلات التي تواجهها مستعمرة الجذام في الخانكة، أكد مساعد الوزير لشؤون الطب الوقائي والأمراض المتوطنة أن المستعمرة  أنشئت بموجب مرسوم ملكي في الثلاثينيات القرن الماضي، على 2400 فدان، وفي السنوات السابقة صدر قرار من الحكومة باستغلال بعض أجزائها لإنشاء مصانع حكومية.

وقال أيضا: 'هناك 262 فدانا هي المساحة المتبقية، وتضم مستشفى يتكون من دور واحد، ومزرعة فواكه كان الهدف منها الاستفادة بإيرادتها في توفير احتياجات المرضي، والآن يذهب الإيراد إلى وزارة المالية، ثم قرية المرضى، وكان يطلق عليها عزبة الصفيح'.

وأشار إلى أن عدد نزلاء المستعمرة حاليا 355 مريضا، لافتا إلى أن هناك 165 فردا من الفريق الطبي الذي يشمل أطباء جلدية، ورمد، وجراحة، وأسنان وعلاج طبيعي، فضلا عن الفئات المعاونة. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً