اعلان

منافس أردوغان في الانتخابات التركية: لقد افتقدنا الديمقراطية كثيرًا

كمال كليتشدار أوغلو وأردوغان
كمال كليتشدار أوغلو وأردوغان
كتب : أهل مصر

أشاد المرشح الرئاسي التركي كمال كليتشدار أوغلو، المنافس الرئيسي للرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، بالتغيير المحتمل الذي يلوح في الأفق في البلاد عندما أدلي بصوته في الانتخابات التركية اليوم الأحد.

وقال كليتشدار أوغلو، أمام كاميرات التلفزيون وهو يقف عند صندوق الاقتراع في العاصمة أنقرة، 'لقد افتقدنا الديمقراطية كثيرا'.

وأضاف المرشح البالغ من العمر 74 عاما، إنه يأمل أن يأتي 'الربيع' قريبا، في إشارة إلى احتمال فوزه في الانتخابات.

ويحق لنحو 61 مليون شخص في تركيا الإدلاء بأصواتهم.

وتشير استطلاعات الرأي إلى وجود سباق متقارب بين كليتشدار أوغلو، وأردوغان /69 عاما/، ومع ذلك لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تصويت اليوم الأحد سينتج عنه فائز واضح بأكثر من 50% من الأصوات، أو ما إذا كان سيتجه إلى جولة ثانية في 28 مايو.

وأدلى أردوغان بصوته في منطقة أسكودار في إسطنبول، قبل أن يتوجه إلى أنقرة لمتابعة النتائج من العاصمة.

أردوغان: الانتخابات لم تشهد حتى الآن اضطرابات كبير

وقال أردوغان إن الانتخابات لم تشهد حتى الآن اضطرابات كبيرة، بما في ذلك أيضا، المحافظات الواقعة شرقي البلاد، والتي ضربتها زلازل مدمرة في فبراير الماضي.

كما قال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينار، لدى الإدلاء بصوته في أنقرة، إن عملية التصويت تمضي 'بلا مشاكل'.

غير أن مجموعة اعتدت على مراقبي انتخابات من حزب اليسار الأخضر الموالي للأكراد، وأصابتهم إصابات طفيفة، في مدينة ماردين بجنوب البلاد، حسبما قال متحدث باسم حزب توأم له لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). وتردد أن مسؤولي الحزب تعرضوا للاعتداء، بعدما منعوا أفراد عائلة من دخول اللجنة الانتخابية في نفس الوقت.

وبينما كان الناخبون يدلون بأصواتهم في جميع أنحاء البلاد، وصل رجل إلى لجنة انتخابية في مدينة دوزجه معتليا ظهر حصان، وكان يرتدي زي جندي عثماني، ويحمل علما تركيا.

وفي بلدة سيواس بمنطقة الأناضول، وصل أحمد يلمظ، 83 عاما، في سيارة إسعاف، وعلى وجه قناع تنفس للإدلاء بصوته، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية الحكومية للأنباء.

وعادة ما تكون نسبة المشاركة في الانتخابات التركية مرتفعة، عند حوالي 90%.

وكان الاهتمام بالانتخابات كبيرا، حيث تشكلت طوابير طويلة في منطقة اسكودار المحافظة بإسطنبول.

وقالت امرأة في منتصف العمر، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الانتخابات 'للأسف هي المجال الوحيد الذي يمكن للناس فيه التعبير عن حريتهم'. وأضافت أنها تأمل في زيادة نسبة تصويت الناخبين.

وقال فكرت كوج 57 عاما، إنه يدعم أردوغان لأنه جعل تركيا قوية.

تأتي عملية التصويت في خضم أسوأ أزمة اقتصادية تتعرض لها تركيا خلال عقدين، وزلازل مدمرة ضربت شرق البلاد في فبراير.

وأشار مراقبون إلى مسار غير عادل للحملة الانتخابية، حيث يتمتع أردوغان بموارد الدولة، ويهيمن على المشهد الإعلامي مقارنة بالوسائل المحدودة للمعارضة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها للتصويت الساعة الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء (من 0500 إلى 1400 بتوقيت جرينتش). ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أول نتائج موثوق فيها بعد ذلك بساعات قليلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج