اعلان

مجلس الشيوخ يحيل دراسة عن إستراتيجية صناعة الدواء إلي رئيس الجمهورية

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إحالة تقرير استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدراسة المقدمة من الدكتور محيى حافظ، وعدد من أعضاء المجلس حول سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى، إلى رئيس الجمهورية، عملا بما نصت عليه اللائحة الداخلية في هذا الشأن ورفع الجلسة العامة لغداً الإثنين.

جانب من جلسة الشيوخ

تركيب الأدوية في الصيدلية

وخلال الجلسة وجه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، سؤالا بشأن قيام بعض الصيادلة بتركيب الأدوية فى سبيل توفيرها للمرضى بسعر مناسب، قائلا: الصيدلي قديما كان يقوم بتركيب الأدوية فى الصيدلية ويبدو أن ذلك اختفى الآن.

وقال رئيس مجلس الشيوخ متسائلا: هل يمكن العودة لتركيب الأدوية في الصيدلية؟، لاسيما وأنها كانت مهمة فى الصعيد وميسرة للغاية.

استعرض د. علي مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن استراتيجية مستقبل قطاع الدواء تماشيا مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، عن الدارسة المقدمة من النائب الدكتور محيى حافظ وعدد من أعضاء لجنة الصحة والسكان بشأن: “سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المشكلات - الرؤى

من جانبه قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية: 'أنا صيدلي وأستاذ فى كلية الصيدلة، وقولا واحدا الصيدلي الآن مؤهل جدا لهذا الدور، ولا أحد يزايد على دور الصيدلي في هذا الأمر.

وأكد أن هناك تحديات في إعداد التركيبات والتي لم تعد موجودة فى العالم، والجميع يتجه للأدوية الحديثة وهي ذات تقنية عالية فى تركيبها، وهناك بعض التركيبات تصنع فى الصيدليات وفعالة جدا، ولكن العالم تغير ولم يعد عليه الإقبال، وبعد إقرار برامج الصيدلة الإكلينيكية أصبح الصيدلي مؤهل جدا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (2-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووووول حمدي